صور لانشاء الصوب الزراعية الصغيرة حصريا" لمنتدى الرشيد/اسعد الفقى بتصرف (اخر مشاركة : Mason_Baumgar - عددالردود : 24 - عددالزوار : 7421 )           »          حمض الجبريليك (اخر مشاركة : bolbol - عددالردود : 8 - عددالزوار : 530 )           »          الى اهل اﻻختصاص فى بنجر السكر (اخر مشاركة : bolbol - عددالردود : 0 - عددالزوار : 12 )           »          من ازهار الشتاء GODETIA (اخر مشاركة : ندوة - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          سؤال (اخر مشاركة : اسعدالفقى - عددالردود : 2 - عددالزوار : 48 )           »          أهم الافات والحشرات التي تصيب المحاصيل الزراعية المختلفة (اخر مشاركة : احمدفرج - عددالردود : 9 - عددالزوار : 2005 )           »          الدورة الزراعية (اخر مشاركة : ندوة - عددالردود : 1 - عددالزوار : 44 )           »          فقاسات بيض اوتوماتيك ، ماكينات تفريخ (اخر مشاركة : ابو ودود - عددالردود : 0 - عددالزوار : 44 )           »          صور لانوع البذور (خضر - فاكهة - اعشاب) متجدد .... (اخر مشاركة : اميرة الرافدين - عددالردود : 24 - عددالزوار : 7630 )           »          تابع ملخص اسماء المبيدات الزراعية (اخر مشاركة : خلدون عفات - عددالردود : 8 - عددالزوار : 659 )           »         

Google

النشاط خلال 24 ساعة
العضو النشيط الموضوع النشيط المشرف النشيط
قريبا
بقلم :
قريبا

الإهداءات



الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 03-17-2010, 03:38 PM   رقم المشاركة : [1]
مهندسة
Banned
 

مهندسة is on a distinguished road


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي


افتراضي المشاتل فى البيوت المحمية

يقصد بهذا المصطلح الهيكل المغطى بمواد شفافة منفذة للضوء اللازم لنمو النباتات . وتختلف نوعية هذه المادة الشفافة فقد تكون من الزجاج أو البلاستيك أو الفيبر قلاس وتعمل هذه البيوت على توفير ظروف متحكم بها من حيث الحرارة ، الرطوبة ، الضوء ، وتستخدم لإنتاج النباتات التي تحتاج متحكم بها من حيث الحرارة ، الرطوبة ، الضوء ، وتستخدم لإنتاج النباتات التي تحتاج إلى ظروف متحكم بها وكذلك تستخدم في أغراض الأبحاث والتجارب الزراعية .

  1. الصوبات الزجاجية :
عرف هذا النوع من الصوبات منذو القرن الثامن عشر في حدائق كيو الشهيرة بلندن حيث تم إنشاء أول حديقة نباتية وهي الآن من أكثر الصوب تكلفة وتختلف في أحجامها وأشكالها بما يتناسب الغرض من استخدامها .
أنواع وأشكال الصوب الزجاجية :
  1. الصوبات الزجاجية المرتكزة بسقف المبنى أو الصوب الملحقة بالمباني ( صوبات ذات ميول ) :
يصلح هذا النظام عند بناء الصوبة ملاصقة للجدار أو مبنى وينحدر السقف باتجاه واحد ويسمح هذا النوع بالاستفادة الكاملة من ضوء الشمس حيث تقام الصوب في الجانب الشرقي أو الجنوبي من الحائط إذا كان الغرض منها تنمية وإنتاج المحاصيل الزهرية ، وقد تقام في الجانب الغربي أو الشمالي إذا كان الغرض منها هو التكاثر أو الإنتاج . وهذا النظام يقلل التكاليف حيث يقل استعمال الدعامات للأسقف .
  1. الصوبات الزجاجية ذات الجمالون المنتظم :
في هذا النوع تشكل الأسقف جمالون منتظم ذو وحدتين متساويتين وبي ميول متساويين على كل من جانبي مركز السقف ، هذا النوع هو الأكثر انتشاراً في العالم وتقام وبوحدات منفصلة كل صوبة قائمة بذاتها وتسمى بالصوبات المعزولة وبالرغم من زيادة التهوية والإضاءة في هذه الصوبات المعزولة إلى أنها تفقد كثيراً من حرارتها خاصتاً أثناء موسم الشتاء وذلك لكبر سطحها الزجاجي الذي تفقد الحرارة من خلاله . وقد تقام هذه الصوب متجاورة كوحدات متصلة وذلك لتقليل تكاليف الإنتاج ولتقليل الفاقد من الحرارة ولتقليل التدفئة
س1: أي المحاصيل تزرع في المتصلة وأي المحاصيل تزرع في المنفصلة مهم
يقتصر استخدام الصوب المعزولة ( المنفصلة ) في إنتاج المحاصيل المتفقة في ميعاد الزراعة والمختلفة في احتياجاتها الحرارية .
في حين يقتصر استعمال الصوب المتصلة على إنتاج المحاصيل التي تتفق في ميعاد الزراعة وتتماثل في احتياجاتها الحرارية .
  1. الصوبات ذات الجمالون غير المتساوي :
يندر استخدام هذا النوع من الصوب حيث تكون الأسقف مائلة في كل الاتجاهين إلا أن الميول غير متساوي الأبعاد وقد يصعب تطبيق الآلية الحديثة للتحكم في الحرارة والرطوبة وقد توجد هذه الصوب معزولة أو متصلة وقد يستحب إقامتها في المناطق الباردة والتي تتساقط عليها الثلوج باستمرار حيث يسهل نزولها من السقف كما يمكن بناء مجموعة من الصوب المتلاصقة أو الوحدات المتجاورة ويمكن تصريف مياه الأمطار وإزالة ..... الجانبية ويقلل من فقد الحرارة بين الوحدات مما يهيأ من توفير مساحة كافية .
مكونات أخرى في الصوبة الزجاجية :
  1. مباني الهيكل ،
  2. الأعمدة الجانبية
  3. قضبان الزجاج
  4. النوافذ والفتحات الجانبية
  5. قضبان السقف المصقولة
  6. الأعمدة المستعرضة .
  7. فتحات التهوية بالسقف
  8. شرفة سقف الجمالون
تعمل مباني الأساس على تدعيم الصوبة والأعمدة الرأسية على تدعيم السقف وتسمح فتحات التهوية بمرور الهواء البارد إلى الداخل وخروج الساخن إلى الخارج وتدعم القضبان المصقولة الزجاج كما يسمح الزجاج الرفيع لنفوذ الضوء وتسمح البوصة المربعة بمرور 20 وحدة من الضوء ويسمح الزجاج السميك البوصة المربعة بمرور 8 وحدات من الضوء .
وينصح باستخدام القطع المربعة من الزجاج لأنها تحتاج إلى كميات أقل من القضبان وكذلك أكثر مقاومة من القطع المستطيلة . تدفئة الصوبة الزجاجية عن طريق البخار الساخن أو بخاره عبر غلاية التسخين
المواد المستخدمة في هيكل الصوبة :
  • الخشب الأحمر
  • الصلب
  • الألمنيوم
أنواع الهياكل المستخدمة في الصوب :
  1. صوب ذات هيكل من خشب وصلب : مثل حدائق المنازل والصوب الصغيرة .
  2. صوب ذات هيكل من الألمنيوم وصلب :مثل الصوب الكبيرة على نطاق تجاري .
  1. البيوت البلاستيكية :
هذا النوع من الصوب يعتبر كثير الانتشار خاصة في الحدائق المنزلية ، وتشمل المساحة المغطاة بثلاث أضعاف المساحة المغطاة بالصوب الزجاجية وذلك لتميزها بخفة الوزن وقلة التكاليف . وتنشأ على شكل جمالون مماثل للصوب الزجاجية ولكن يستعاض عن الزجاج بألواح البلاستيك .
  • أنواع البلاستيك المنفذ للضوء :
  1. البولي اثلين .
  1. البولي فينايل كلورايد .
  2. خلات السليوز
  3. البوليفلكس .
يعاب عليها سرعة استهلاكها بوقت قصير حيث تعمل بعض الأشعة مثل الأشعة فوق بنفسجية على سرعة تحلالها بالإضافة إلى سرعة تمزقها وتلافها عن طريق الرياح .
  • أنواع الصوب البلاستيكية :
  1. البولي اثليين .
  1. الفيبر جلاس .
  2. البولي فينايل كلورايد .
  1. البولي أثلين :
هو من أرخص المواد المستخدمة إلى أنه قصير العمر ويتأثر سريعاً بأشعة الشمس وخاصتاً الأشعة فوق البنفسجية حيث يتغير لونه ويصبح قاتماً ويقل الضوء المنفذ للنبات وتحدث به تشققات .
مقدار النفاذية ( مهم ) : يسمح بمرور حوالي 85% من أشعة الشمس وهو جديد بالإضافة إلى غازي o2 و co2 ويفضل استخدام طبقتين من البولي اثلين في فصل الشتاء وذلك لتقليل فقد الحرارة مع ترك مساحة للهواء 2.5 سم2 من الهواء فيما بينها إذا أن استخدام طبقة واحدة يؤدي إلى فقد الحرارة أثناء الليل خاصتاً في فصل الشتاء .
س: من أكثر أحكام الصوب البلاستيكية أم الزجاجية :
والصوب البلاستيكية أكثر أحكام من الزجاجية وهذا يؤدي إلى زيادة الرطوبة بداخلها خاصتاً في فصل الشتاء ويتغلب على ذلك عن طريق عمل التهوية والمراوح .
  1. الفيبر جلاس : س: قارن بين الفيبر جلاس والبولي اثلين والزجاجية
هي عبارة عن رقائق مرنه من مادة البولي استر ومدعمة بالألياف الزجاجية وهذه المادة كثيرة الاستخدام في إنشاء الصوبات وهي أقوى من البولي اثلين وأطول عمر من الصوب البولي اثلين وكذلك لها وزن خفيف وسهلة الاستخدام والمقدرة على أنفاذ الضوء حوالي 80 – 90 % من الضوء الساقط عليه وهي جديدة التركيب إلى أن قدرتها على أنفاذ الضوء تقل بمرور الوقت وهذا يؤدي إلى حدوث مشاكل في خفض الإضاءة وأيضا من عيوبها أنها قابلة للاحتراق وأكثر تكلفة من البولي اثلين.
  1. البولي فينايل كلورايد :
هي نوع من البلاستيك ولكنها تتأثر بالشحنات الكهرستاتيكية فهي تعمل على جمع وجذب الغبار عليها وهذا يقلل من نفاذية الضوء لذا تحتاج إلى تنظيف كلما لازم الأمر ، إلا أنها أطول عمراً من البولي اثلين وأعلى ثمناً وأطول عمراً منه ولكنها لا تتأثر بأشعة الشمس ولا تتشقق ولا يعتم لونها .


المواد المستخدمة درجة النفاذية %فيبر جلاس كناري أصفر25زجاج90بولي اثلين طبقتين77بولي اثلين طبقة واحدة87فيبر جلاس نضيف85 – 90

  1. الصوب الخشبية :
تقام في أماكن معرضة للشمس والهواء ويكون اتجاهها من الشرق إلى الغرب ولها جوانب خشبية مستقيمة وقمة مسطحة ويكون لها غطاء من شرائح من الخشب المتحرك طولها ضعف عرضها وارتفاعها يتراوح 3 – 4 أمتار ، 12 * 24م أو 16 * 32 م ، تنشأ هذه الصوب من هيكل مكون من أعمدة خشبية تثبت بقواعد من الأسمنت أو الخرسانة المسلحة كما يمكن استخدام المواصير أو الأنابيب من الأعمدة الخشبية وتغطى جوانب الصوبة والأسقف بي شرائح من الخشب الدقيق يترك بينها 3 – 5 سم ( علل ) حتى ينفذ الضوء وقد تكون الأسقف أفقية أو تأخذ شكل الجمالون أو نصف الجمالون وتكون متسعة ولها عدة أبواب وتتكون الصوبة من وحدات متشابهة تركب مع بعضها البعض .
علل : لماذا تطلاء الصوبة الخشبية باللون الأخضر ؟ لحفظ الخشب من أشعة الشمس ، ولناحية جمالية .
عادتاً ما تطلاء الصوب الخشبية باللون الأخضر حتى لا تتأثر بأشعة الشمس لذلك هذا النوع لا يحتاج إلى أجهزة تحكم بالظروف البيئية .
  • ما هي الأغراض من استخدام الصوبة الخشبية :
  1. توفير الظل لبعض النباتات التي يحتاج نموها لمثل هذه الظروف .
  1. أجراء بعض العمليات والمعاملات الزراعية التي تحتاج لأماكن نصف مظلله مثل زراعة البذور والعقل وتفريد وتدوير الشتلات .
  2. الاحتفاظ بنباتات معينة لفترة تعتبر قصيرة مثل أشجار النخيل وشتلات الفاكهة .
  3. أجراء عمليات التطعيم مثل تطعيم بعض شتلات الفاكهة .
  4. استخدام بعض المشاتل للصوب الخشبية لعرض وتسويق منتجاتها من الشتلات .
  1. الصوبات القماشية :
تتكون من هيكل وهيكل هذه الصوب من غطاء من قماش أو بلاستيك كميته تتوقف على السمك كما يتوقف نوع الغطاء .... والهدف من هذه الصوبة هو تقليل شدة الإضاءة على نباتات التربية الخاصة مثل القرنفل والتي تحتاج إلى كثافة ضوئية معينة كما تستخدم في أجراء عمليات التلقيح ، كما تساعد على حماية النباتات المزروعة من فعل الرياح والإمطار الساقطة .
  1. الصوبة السلكية : ......
ثانياً : منشآت أخرى خاصة بإكثار النباتات في المشتل :
  1. المراقد الدافئة .
  2. المراقد الباردة .
  3. المظلات .
  4. غرف النمو المتحكم بها .
  5. الوحدات الخاصة المستخدمة في عمليات الإكثار :
  1. الصناديق المغطاة بالنيون .
  1. مراقد الإكثار المغطى بالبلاستيك .
  2. الأوعية الزجاجية المقلوبة .
  1. أنفاق البلاستيك :
  1. المنخفضة .
  2. المرتفعة .
س1 الفرق بين المراقد الباردة والدافئة :
المراقد الباردة لا يوجد بها إلا مصدر حرارة واحد وهو الشمس .
الوحدات الخاصة المستخدمة في عمليات الإكثار :
  1. الصناديق المغطاة بالنيون : تستخدم هذه الوحدات لتحسين نمو البادرات الصغيرة لتعريضها للضوء البوان لتحسين نموها الموجود في وحدات مخصصة كما يمكن استخدامها لحماية النباتات الصغيرة والأسرع في نموها وذلك لسرعة تكوين الجذور على العقل ، وعادتاً يوضع مصباح كهربائي ( فلورسنت ) داخل الصندوق ليعطي الإضاءة اللازمة كما يمكن تدفئة هذه الصناديق بأستخدام وسائل التدفئة بالمراقد .


  1. مراقد الأكثار المغطى بالبلاستيك :
تستخدم لإكثار بعض أنواع النباتات التي تحتاج إلى توفير نسبة عالية من الرطوبة المستمرة حول العقل وخاصتاً لنشيط التشجير على العقل الورقيةويغطى الهيكل بالبلاستيك المناسب .
س1 عرف ما هي الأوعية الزجاجية المقلوبة : علل هي زراعة مبسطة لتوفير القدر الكافي من الرطوبة السبب حتى يقلل من فقد الماء بالنتح أو البخر .
وتتم عملية وضع ناقوس زجاجي فوق العقل التي يتم تجهيزها وزراعة كل مجموعة منها في أصيص .
كما يمكن استخدام الأصص وتعقيمها بالبولي اثلين .
أنفاق البلاستيك :
  1. المنخفضة :
تنشأ من هيكل مكون من أعمدة حديديه مثبته على هيئة أنفاق دوائر ويثبت على عمود بالأرض باستخدام خرسانة مسلح ثم تفرد الأغطية البلاستيك بعرض 2 م ويختلف طول النفق باستخدام الغرض من استخدامه ويكون ارتفاعه عند منتصف القوس لا يتجاوز 1 متر أو أقل ويستخدم لإجراء عمليات الإكثار بالعقل والهدف حتى تهيئ الظروف البيئية لتسرع من خروج الجذور على العقل وزيادة نسبة نجاحها .
يجب أن يعمل على أرض خالية من المسببات المرضية وتعقم التربة قبل إقامة الإنفاق للتخلص من بذور الحشائش ثم تغطى بطبقة من الرمل الخشن بسمك 15سم ثم يغطى النفق من جميع جوانبه ببلاستيك للاحتفاظ بالرطوبة اللازمة وكذلك لحمايته من الرياح ودفن الحواف البلاستيكية ويجب إزالة البلاستيك تدريجياً في أوائل الربيع .
الأنفاق البلاستيكية المرتفعة :
هذه مشابه للسابقة في الإنشاء إلا أنها ذات مساحة أكبر وارتفاع أعلى مما يسهل الحركة داخلها بحرية وتستخدم في العديد من المشاتل بغرض إكثار العديد من النباتات وتربيتها وهي سهلة التركيب ورخيصة الثمن وعادتاً ما يستخدم هذا النوع لمحاصيل الخس والخيار وذلك لسهولة تدفقئتها وتهويتها .
محددة لسهولة الحركة داخل المشتل ولتقليل المسافة بين مشرفي المشتل ويقلل من وسائل النقل وتوفي الخدمات .
ما هي هذه المباني :
  1. المكاتب : قريبة من مدخل المشتل لأستقبال العملاء والزائرين والعمال من مهندسين وباحثين والإحصائيين والفنيين الزراعيين ومدير الإدارة والسكرتارية .
  2. المكتبة : عادتاً تكون ملاصقة للمكاتب وتلاحق بها غرفة كبيرة للاجتماعات وتحتوي على النشرات والكتب .
  3. حجرة العاملين : للاستراحة وتغيير الملابس .
  4. المخازن الجافة : وتكون حلقة بين لمكاتب ـ الأسمدة ـ المبيدات الكيماوية ...
  5. المخازن الباردة ( الثلاجات ) : للتبريد تستخدم لتبريد البذور ، الأبصال ، العقل ... وبعض اشجا وشجيرات المتساقطة الأوراق حتى تكسر طور السكون والراحة للبذور .
  6. مخازن الآلات والأدوات : مثل الكريكات ، الأدوات الزراعية .
  7. منطقة خلاط البيئات الزراعية : وتكون متوسطة المباني مخازن الآلات والأدوات .
  8. مظلات خاصة بالعمليات الزراعية : عبارة عن منطقة محمية بها مظلات خرسانية أو خشبية تربى عليها النباتات المتسلقة ويعمل بداخلها منشات يمكن تخصيص مظلات التخزين ، التقليب .
  9. مخازن للتجفيف : وتحتوي على أفران وغيرها وهي متحكم بها من الحرارة وخلافه .
  10. حقول الإنتاج والتربية : تخصص ارض معينة لإجراء البحوث وتربية وإنتاج الأصناف والسلالات الجديدة .
وسائل تكييف البيوت المحمية :
أولا : تدفئة الصوبات .
ثانياً : تبريد الصوبات .
ثالثاً : التهوية .
أولاً : تدفئة الصوبات :
تدفئة الصوبة عملية مهمة خاصتاً في المناطق الباردة التي تضر بالشتلات الصغيرة .
ماذا يقصد بتدفئة الصوبة : إمدادها بالقدر الكافي من الحرارة والذي يعوض القدر المفقود منها عن طريق المواد المستخدمة كأغطية كالأغطية لذا فإن مقدار الفاقد في الحرارة يختلف حسب نوعية الأغطية المستخدمة حيث معدل الفقد من الألمونيوم أو حجم الصوبة وهي موصلة جيدة لنقل الحرارة يفوق معدل الفقد من الخشب وهو موصل رديء للحرارة كما أن الزجاج يفقد جزء أكبر مما يفقده الفيبر جلاس صوبة مغطاة بطبقة مفردة من البولي أثلين تفقد 1.5 وهذه حرارة ( Rtu / قدم / ) وذلك عندما تنخفض درجة الحرارة في الخارج إلى درجة فنهريتية . وفي حالة استخدام غطاء مزوج من البولي اثليين فإن الفقد من الحرارة ينخفض بحوالي 40% إلى وحدة حرارية .
ويعاب عليها : نقص الضوء كما تفقد الحرارة من التشققات . في الغطاء أو عند منطقة أقفالها بالأبواب أو التهوية وتفقد الحرارة أيضاَ بالإشعاع .
مصدر حرارة التدفئة ( فرق بينها وبين نظم التدفئة ) مهم .
هناك مصدرين للحرارة :
  1. عن طريق الماء الساخن : وذلك عن طريق غلاية مركزية أو البخار الساخن : تتم بنظام مركزي ( غلايات ) وعبر الصوبة وعن طريق شبكة من الأنابيب يمر من خلالها الماء الساخن أو البخار وتعاد العملية .
  2. عن طريق الهواء الساخن : يضخ عبر أنابيب إلى جميع أرجاء الصوبة ومن ثم تعاد العملية .
طرق ونظم التدفئة :
  1. نظام التدفئة باستخدام الماء الساخن أو بخار الماء .
  2. التدفئة باستخدام عوادم الاحتراق .
  3. المسخنات الإشعاعية .
  4. التدفئة بواسطة الطاقة الشمسية . <LI value=1>نظام التدفئة باستخدام الماء الساخن أو بخار الماء : يمر الماء في ملف التسخين بواسطة مضخة كهربائية يتحكم بها عن طريق تربوستات تفتح وتقفل أوتوماتيكياً حسب الحاجة وأنسب طريقة لتدفئة الصوبة أقل من 20 قدم .
  5. التدفئة باستخدام عوادم الاحتراق : يستخدم هذا النظام في حالة الصوبات صغيرة الحجم . يعمل على دفع الهواء الساخن من الفرن وعبر شبكة من الأنابيب المخصصة لهذا المواصير ، وحيث تركب مروحة لسحب هذا الهواء ليعاد تسخينه عبر شبكة من الأنابيب إلى أن يخرج من الناحية الأخرى وهكذا .
المواد التي تستخدم لتوليد الطاقة الحرارية من الفرن :
البنزين ، الخشب ، الديزل ووفقاً للمتوفر على عدم الأضرار بالنبات وعندما يمر العادم بالأنابيب تسخن وتنتقل حرارتها للهواء المحيط وبتالي تحدث التدفئة لجوء الصوبة بأكملها ويراعى عدم تعريض النباتات الموجودة في الصوبة للعوادم الساخنة بطريقة مباشرة ويجب أن لا تتعرض النباتات للعوادم الساخنة .
علل لماذا تنفرد النباتات عندما نستخدم عوادم الاحتراق : السبب يذوب الغاز في طبقات الماء الرفيعة المغطية لسطح أوراق النبات ويتحول إلى حامض كبريتيك ويسبب احتراق النبات .
  1. نظام السخانات الإشعاعية : يستخدم جهاز للأشعة تحت الحمراء عادتاً ما يوضع هذه الجهاز بأعلى الصوبة من الداخل حيث تسقط منه أو تنبعث الأشعة تحت الحمراء متجهة للأسفل مباشرتاً وأثناء مرورها أو عند استطامها بالنبات تمتص النبات هذه الطاقة الكهرومغناطيسية وتحولها مباشرتاً إلى طاقة حرارية بينما لا ترتفع درجة حرارة الهواء وبعد تحويل النباتات لهذه الطاقة الكهرومغناطيسية إلى طاقة حرارية ومن ثم تنتقل هذه الحرارة إلى الهواء المحيط بالنبات وتحدث التدفئة لكل الصوبة من تربة ونبات وخلافه .
  2. التدفئة باستخدام الطاقة الشمسية :
س : كيفية توزيع الحرارة للصوب ( مهم ) ؟
تنتقل حرارة المولد عبر شبكة من الأنابيب الكبيرة والتي تتفرع بدورها إلى شبكة أصغر من الأنابيب وهذه تنتشر بطول وعرض الصوبة كما في حالة الماء الساخن أو غاز الماء الساخن الناتج من غلايات التدفئة وبذلك تنتقل الحرارة إشعاعياً فتسخن الهواء المحيط بالنباتات ويرتفع الهواء الساخن إلى أعلى الصوبة ليحل محله الهواء البارد ليسخن ومن ثم يرتفع وهكذا .
س : على ماذا تتوقف ؟
تتوقف كفاءة التدفئة على وضع الأنابيب وتثبيتها بالصوبة حيث تثبت جميع أنابيب التدفئة على الحوائط الجانبية للصوبة إلا أن الحرارة المنبعثة من الأنابيب تتجه إلى أعلى مجاورة للحائط ويصطدم الهواء الساخن بسقف الصوبة ويبرد بفعل الزجاج ويعود جزء منه لأسفل في اتجاه مركز الصوبة ويلتقي مع الجزء المماثل له والقادم من الجانب الأخر للصوبة ونتيجة لذلك يحدث ما يسمى بالبقعة الباردة ( مهم ) وهذه لها تأثير ضار على النباتات .
س : كيف تتغلب على مشكلة البقعة الباردة ؟
نتغلب عليها بالأتي :
  1. وضع أنابيب تربط بين نهايتي الصوبة وتكون أعلى النبات الموجود مركز الصوبة .
  2. استخدام مراوح كبيرة تثبت وتركب في سقف الصوبة لدفع الهواء إلى أسفل الصوبة وبتالي تزيد كفاءة عملية التدفئة .
تنظيم التدفئة :
تتم عملية التحكم في كمية الحرارة الداخلة إلى الصوبة عن طريق منظم حرارة كهربائي ( ترموستات ) عندما تنخفض درجة حرارة الصوبة إلى أقل من المعدل المطلوب يعمل المنظم تلقائياً لبد تشغيل الفرن أو السخان أو الغلاية فينتقل الهواء الساخن أو الماء الساخن أو غيره عن طريق صمام ومنه ينتقل إلى شبكة الأنابيب فتشع حرارتها وتزيد من درجة حرارة الصوبة ، وعندما ترتفع درجة حرارة الصوبة أعلى من المعدل المطلوب يقوم منظم الحرارة بغلق المفتاح تلقائياً وبتالي إيقاف مصدر الطاقة المتصلة به .
ثانياً : تبريد الصوبة :
عندما تزيد درجة الحرارة خاصة في فصل الصيف تزيد بمقدار 10 – 20 درجة مئوية عنها بالخارج وهذا يضر بالنباتات النامية لذا كان لا بد من استخدام نظام التبريد للصوب لحفظ درجة حرارة الهواء داخل الصوبة إلى القدر المطلوب .
كيف يستخدم نظام التبريد في الصوب ؟
هذه الفكرة تتوقف على عاملين هما :
  1. مرشح اللباد .
  2. المروحة .
إذاً في هذه الطريقة تستخدم مراوح تعمل على طرد أو سحب الهواء الداخل في الصوبة من الصمام بدخول هواء بارد جديد من الجهة المقابلة والتي يركب عليها اللباد عند مرور الهواء الخارجي في اللباد وقبل دخوله إلى الصوبة ليحل محله الهواء المسحوب ليبرد وتتوقف درجة برودته على مدى تبخر الماء من طبقات اللباد ، ولذا فإن الماء لكي يتبخر يمتص حرارة هواء الجوي إلى طبقات اللباد المشبعة ويسبب انخفاض شديد في درجة حرارة الهواء .
وهذا النظام يتكون من مراوح تركب في الجهة المقابلة للباد وتشغل المراوح ليلاً ونهاراً ولكن تشبع طبقات اللباد يكون خلال فترات النهار، لذا فإن نظام المروحة يعمل بكفاءة خلال النهار كما يستخدم بعض نظم التبريد عن طريق تركيب مكيفات يمكن فيها التحكم بدرجة حرارة الهواء مع وجود التهوية المناسبة .

ثالثاً : تهوية الصوبة :
تجرى عملية التهوية للصوبة لتخفيفها
ما يلي :
  1. الحد من ارتفاع درجة حرارة الصوبة .
  2. الاحتفاظ بمستوى ثابت للرطوبة .
  3. استمرار تغيير أو تجديد الهواء لإحداث الاتزان المطلوب في المكونات الغازية في الهواء من حيث مكوناته الغازية .
إن سقوط أشعة الشمس على زجاج الصوبة ينفذ جزء كبير منه إلى داخل الصوبة بالإضافة إلى ما تعكس والأجسام الأخرى وهذا يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الهواء ، وتبعاً لذلك فإن كثافة الهواء تنخفض بارتفاع درجة الحرارة إلى أعلى الصوبة خارجاً من الفتحات الخاصة بذلك والموجودة بأسقف الصوبة ولسرعة التخلص من هذا الهواء الساخن يجب عمل فتحات جانبية سفلية فيدخل من خلالها الهواء البارد وليحل محل ما طرد من هواء ساخن ثم يرتفع إلى أعلى .
في كثير من الأحيان نستخدم نظام الفتحات العلوية المتبادلة خاصتاً في حالة الصوبة صغيرة الحجم مع استخدام المراوح خلف الفتحات الجانبية وذلك للمساعدة في طرد الهواء الساخن .
كما يمكن استخدام مراوح لسحب الهواء وطرده خارج الصوبة وتعمل على إدخال هواء جديد من الفتحات الموجودة في الجوانب ، تستخدم أنابيب تهوية كبيرة مصنوعة من البلاستيك تمتد بطول الصوبة وتوجد على جوانبها فتحات صغيرة منتظمة التوزيع ويتحكم فيها ( ترموستات ) وعند فتح الصمام يسمح بدخول الهواء من الخارج ويسمح بطرد الهواء الموجود بداخل الصوبة والتي تعمل .

المناخ الداخلي للصوبة :
العوامل البيئية دخل الصوبة :
  1. درجة الحرارة .
  2. الرطوبة .
  3. الغازات .
  4. الإضاءة .
يلاحظ ارتفاع درجة الحرارة داخل الصوبة أكثر من خارجها وخاصة عندما تكون الشمس ساطعة كما يلاحظ ارتفاع الرطوبة النسبية في جو الصوبة عن الهواء الخارجي وكذلك اختلاف مكونات الهواء داخل الصوبة تختلف عن المناخ خارج الصوبة وما يصاحبه لزيادة تركيز بعض الغازات مثل CO2 داخل الصوبة عن خارجها .
الحرارة :
توفير جو مناسب داخل الصوبة لتقليل عملية التنفس في الليل ، لذلك تزيد درجة الحرارة داخل الصوبة من 5 – 10 درجة مئوية ، ودرجة الحرارة الملائمة لإنتاج معظم المحاصيل البستانية داخل الصوبة من 10 – 25 درجة مئوية .
الرطوبة :
زيادة الرطوبة النسبية قد تكون ضارة وخاصة عند ارتفاع درجة الحرارة مما يؤدي إلى انتشار الأمراض الفطرية والبكترية وغيرها من المسببات المرضية لذلك كان لابد من التهوية . وتكون المثلى من 60 – 80 % .

الغازات :
غاز الأثرين : التفاف الأوراق
س : أذكر اعرض الغاز تتبرعم النبات .
غاز ثاني أكسيد الكربون يذوب في الماء ويتحول حامض الكبريتك ثم يتحول لون النبات إلى بوني تبرقع الأوراق ثم موت النبات .
الإضاءة :
انخفاض الإضاءة عن المعدل الأمثل يقلل من عملية البناء الضوئي وبتالي يقل إنتاج الكربوهيدرات وتحتاج الصوبة إلى إضاءة ضوئية مقدرها 300 شمعة / قدم بشرط أن تكون العوامل الأخرى ملائمة مثل الحرارة ، الرطوبة . وتختلف النباتات باحتياجاتها الضوئية . كما أن المحاصيل البستانية في حالة تعرضها 2000 – 3000 شمعة / قدم قد تتضرر فالأشعة فوق البنفسجية ذات موجات قصيرة أقل من 400 نانو متر هو نوع من الأشعة الغير مرئية وهذه الأشعة تسبب ضرر كبير للنبات وعموماً الزجاج يمنع نفاذ الأشعة فوق البنفسجية ذات الطول الموجي الأقل من 325 نانو متر .
والأشعة المهم للنبات هي الضوء المرئي الأبيض وهو الذي يؤثر في عملية البناء الضوئي وتقع أطوال موجاته من 400 – 700 نانومتر ، وأعلى معدل يأتي عن موجات 400 نانومتر وهي تسمى بالأشعة الزرقاء والأشعة الحمراء .
( مهم ) إذا تعرض النبات لموجات ضوئية زرقاء فقط يتقزم النبات ويتخشب ويصبح لونه داكن ، وفي حالة تعريضه للأشعة الحمراء فقط يميل للاستطالة وغض .
أمثلة على النباتات التي تحتاج إلى إضاءة مرتفعة : الورد .
أمثلة على النباتات التي تحتاج إلى إضاءة منخفضة البلاجونيوم .
أهم ما يراعى للحصول على كمية كافية من الإضاءة لعملية التمثيل الضوئي :
  1. إنشاء الصوبة في وضع يسمح بدخول أكبر كمية من الإضاءة وخاصتاً خلال فصلي الخريف والشتاء .
  2. تنظيف زجاج الصوبة من بقايا الأتربة والأغطية وغيرها وغسلها بالماء خلال أشهر الشتاء .
  3. ترتيب الأصص أو أواني الزراعة بطريقة تسمح بمرور الضوء إلى جميع النباتات وذلك بزيادة المسافة بين الأصص وبعضها خلال الشتاء .
  4. استخدام الإضاءة الصناعية ( لمبات النيون ) وخاصة خلال الشتاء .
البيئات الزراعية :
أهم الموصفات العامة التي ينبغي توفرها في البيئات الزراعية المختارة للزراعة ( مهم ) ؟
  1. أن تكون متماسكة بحيث تكون داعمة للنبات أو الجزء النباتي المزروع فيها.
  2. تعمل على تثبيت البذور في أماكنها فترة انتفاخها .
  3. أن تحتفظ بحجم ثابت لا يتغير بفعل الرطوبة .
  4. أن تكون البيئة مسامية بدرجة كافية لتوفير التهوية المناسبة ، وجيدة الصرف.
  5. أن تكون لها مقدرة معينة على الاحتفاظ بالرطوبة .
  6. يجب أن يكون مستوى PH مناسب لنمو النبات، ويكون الأمثل من 6 – 7 .
  7. يجب أن يكون تركيز الملوحة مناسب وبالقدر الذي لا يضر بالنبات وخاصة على البادرات الصغيرة .
  8. أن تحتوي على العناصر الضرورية لنمو النبات وتمد النبات بصورة سهلة الامتصاص .
أهم المواد المستخدمة كبيئات زراعية :
  1. التربة الطبيعية . بيئة طبيعية
  2. التربة الرملية .
  3. البيت .
  4. البرلايت .
  5. الفيرميكرولايت .
  6. نشارة الخشب .
  7. الكومبوس : أوراق نباتات متحللة .
  8. البوماس .
  9. الصوف الصخري .
  10. محببات البلاستيك الصناعية .
  11. البيئات المائية .
من 3 – 11 بيئات صناعية

  1. التربة الطبيعية :
نشأت من تحلل الصخور والمواد العضوية والعناصر المعدنية .
قوام التربة :
  1. الرمل : 0.5 – 2 ملم .
  2. السلت ( الطمي ) : 002 – 0.5 ملم .
  3. الطين أقل من : 0.002 .
  4. الرملية :
تكون ثقيلة الوزن ، ومفككة ، وقليلة العناصر المعدنية ، ولا تحتفظ بالرطوبة .
  1. البيت :
أنواع البيت :
  1. البيت موس :
يتكون البيت موس من عدة أجناس طحلبية ، ويتدرج لونه من الأحمر الخفيف إلى البوني المسود ، ويتميز بخفة الوزن ، و PH حامضي ويتراوح من 3.5 – 4.5 ، ويحتوي على نسبة نيتروجين منخفضة لا تتجاوز 1 % .
  1. الريد سج :
عبارة عن بقايا نجيليات التي تنمو في المستنقعات مثل الريد سج وغيرها من النباتات النامية ، ويختلف لونه من الأحمر – المسود ، وPH من 4 – 7.5 ، ومقدرته على ألامتصاص تصل إلى 10 مرات قدر وزنه .
  1. الدبال :
يكون في مرحلة متقدمة من التحلل ، وهو غير محدد من الأنواع قد كون فيه بيت موس أو ريدسج أو غيره ، ويتدرج لونه من البني الفاتح إلى الأسود ، ومقدرته على الاحتفاظ بالماء أقل من السابق ويحتوي على نسبة عالية من النيتروجين وتصل فيه إلى 2.5 – 3 % ، ويجب مراعاة تعقيمه وترطيبه بالماء قبل خلاطه .
  1. البرلايت :
عبارة عن مادة بيضا ، خفيفة الوزن ، نشأت من أصل بركاني ، تحضر بطحن البرلايت الخام ، أو تسخن بأفران خاصة على حرارة 760 درجة مئوية وبفقد كمية الماء الموجودة بين جزيئاته يتحول إلى حبيبات صغيرة ، ( مهم ) قطر الحبيبة 1.5 – 3 ملم ولديه مقدرة على الاحتفاظ بالماء من 3 – 5 مرات قدر وزنه الجاف، ومقدرته على التبادل الكاتيوني صفر ، وفائدة : تحسين المسامات في البيئات الزراعية ، وزيادة التهوية ، ولا يحتوي على أي عناصر غذائية .
س : قارن ما بين البيت موس والبرلايت ؟
  1. الفيرميكولايت :
عبارة عن أحد معادن الميكا المتأدرته سليكات الماغنيسيوم والحديد والألمنيوم اللامائية يوضع في الحرارة ويتمدد بالحرارة ، يتكون من الآلاف من الطبقات الرفيعة والتي تحتفظ بكميات قليلة بالماء بين جزيئاته ، وبعد تسخينه على درجة حرارة 1090 درجة مئوية يتبخر الماء ثم تنتقل هذه الطبقات إلى حبيبات صغيرة .
خواصه : مادة خفيفة الوزن ، ومقدرته إلى حد ماء أعلى من البرلايت ، ومقدرته على الاحتفاظ بالماء من 5 – 8 مرات قدر وزنه الجاف ، ومقدرته عالية على التبادل الكاتيوني ، ويستطيع أن يمد النبات بالبوتاسيوم ، وأكثر الأحجام أستخداماً من 1 – 3 ملم .
  1. فتات القلف ونشارة الخشب :
تتكون من أجزاء من القلف ( اللحاء ) المطحونة أو المجروشة وأهم الأشجار المستخدمة البلوط – الصنوبر ، ( مهم ) ويمكن استخدام نشارة الخشب في خليط ، ويرعى هنا إضافة كمية أعلى من النيتروجين وذلك لإتمام عملية التحلل التي تحتاج لها الأحياء الدقيقة .
  1. الكمبوس ( أوراق النباتات المتحللة ) :
هي عبارة عن أوراق النباتات المتساقطة أثناء موسم الخريف أو نتيجة التقليم بعد استبعاد أفرع النباتات الصلبة ، ويتحلل تحت ظروف متحكم بها ، وتحضر من طبقات من الأوراق مع طبقة خفيفة من التربة المضاف إليها بعض الأسمدة الأزوتية مع التغطية ، وتبقى لمدة سنة إلى سنة ونصف ، وينبغي تعقيمها قبل الزراعة بها وذلك لأسباب منها بذور الحشائش ، والأمراض ، ويجب غسلها من الأملاح الزائدة.
  1. البومايس :
تتكون من ثاني أكسيد الكربون ويوجد بأحجام مختلفة ويمكن استخدامها في بيئات التجذير .
  1. الصوف الصخري :
هي بيئة خاصة الاستعمال تتكون من مخاليط 60% جرانيت ، و 20 % حجر جيري ، 20% فحم كوك ؛ وتنصهر جميعها على درجة حرارة .... وينتج عنها ألياف عادتاً ما يضاف إليها مواد مبلله .
مخاليط البيئات الزراعية :
تتكون من عدة بيئات .
س : لماذا لا يصلح استخدام التربة بمفردها ؟
س : لماذا نستخدم البيئة في مخاليط ؟
للحصول على بيئات ذات قوام مناسب تخلط التربة ببعض المواد العضوية مثل البيت موس ويلاحظ عند خلط المخاليط يجب ترطيبها جيداً لأن البيت موس يمتص الماء ببطء .
كيفية عمليات الخلط ؟
باستخدام مواد البناء مثل الخلطات .
مخاليط البيئات المستخدمة لإغراض التكاثر ؟ ( مهم )
تكون نسبها كتالي :
2 جزء رمل : 1 جزء طين : 1 جزء بيت موس : 2 : 1 : 1
مخاليط البيئات في أغراض الزراعة من الشتلات بالمشتل :
2 جزء طمي : 1 جزء رمل : 1 بيت موس : 0.5 جزء سماد عضوي :
2 : 1 : 1 : 0.5
ما هي مخاليط البيت لايت ( مهم ) :
بيت موس : برلايت : بعض العناصر الغذائية الكبرى والصغرى
1 : 1 : بعض العناصر الغذائية الكبر والصغرى

تعقيم البيئات الزراعية ، ووسائل التعقيم ، طرق التعقيم :
هناك عدة طرق للتعقيم :
  1. التعقيم الحراري : باستخدام بخار الماء الساخن .
تتم بوضع التربة تحت البلاستيك ثم تغطى بالبلاستيك بعد ذلك يتم إدخال أنابيب ويتم باستخدام مكينة لمزج التربة بالهواء الساخن ويجب أن تتم والتربة رطبة .
  1. التعقيم الكيميائي : باستخدام دخان بعض السوائل الكيميائية .
  2. الغمر في المبيدات الفطرية .
الأوعية النباتية المستخدمة في إكثار وزراعة المحاصيل البستانية :
تقسم منتجات المشتل من المحاصيل البستانية إلى 3 أقسام هي :
  1. شتلات النباتات مستديمة الخضرة : تسوق وتنتج في كتل صلايا حتى تحافظ على المجموع الجذري .
  2. شتلات النباتات متساقطة الأوراق : تسوق عارية الجذور .
  3. النباتات المربات في أوعية ( أصص ) : هي النباتات التي تزرع في الأواني وتوزع مع الأوعية الخاصة بها وهي تساعد على حفظ الجذور من الأضرار التي تحدث أثناء النقل .
تقسيم الأواني ( الأوعية ) المشتل مهم :
أولاً : حسب المادة المصنعة منها ( مهم ) :
  1. أواني مصنعة من مواد غير قابلة للتحلل : مثل : البلاستيك ، الفخار ، البولي أثلين ، وهي متوفرة بأحجام وأشكال مختلفة .
  2. أواني مصنعة من مواد عضوية قابلة للتحلل : مثل : البيت موس المضغوط ، ألياف البيت ، وهي ذات أشكال وإحجام مختلفة ، وهي مواد قابلة للتحلل داخل التربة .
الأوعية ( الأواني ) المستخدمة في إكثار ونمو النباتات بالمشتل ( مهم ) :
  1. صناديق أو صواني الإنبات : هي تستعمل بكثرة لإنبات البذور أو لتشجيع تكوين الجذور من العقل وقد تكون من الخشب أو البلاستيك أو الحديد المجلفن ، وأبعادها هي : <LI value=1>40 * 60 سم .
  2. 30 * 40 سم .
والعمق :
  1. 7 – 10 سم .
  2. 10 – 15 سم . <LI value=2>الأصص : هناك العديد من أنواع الأصص المستخدمة وهي على عدة أنواع : <LI value=1>الأصص الفخارية : صنع من الفخار وهي مسامية ، تسمح بالتهوية ، والصرف ، عيوبها : ثقيلة الوزن ، ومعرضة للكسر ، ويوجد صعوبة في نقلها وتخزينها .
  3. أصص بلاستيكية : ناعمة الأسطح ، سهلة التنظيف ، خفيفة الوزن ، سهلة النقل ، رخيصة الثمن ، وذات عمر أطول ، وعيوبها : عدم قدرتها على توفير التهوية المناسبة ، غير مسامية ، يصعب تحديد رطوبة التربة بداخلها.
  4. الأصص العضوية : هي أصص صغيرة الحجم تصنع من ألياف البيت المضغوط ، لتأخذ شكل الأصيص وتعيش مدة طويلة وهي خفيفة الوزن وتحتوي مادتها على العناصر الغذائية التي تمد النبات باحتياجاته الغذائية ، وعند زراعتها يوضع الأصيص في داخل التربة ومن ثم تتحلل ألياف البيت مع التربة بمرور الزمن .
  5. أكياس البولي أثلين ، ( الأوراق المعاملة بالشمع ) : هي ذات أبعاد وأحجام مختلفة وتستخدم لزراعة البذور وغرس العقل وهي رخيصة الثمن ، ومن عيوبها : تتدهور بسرعة ، والجذور تخترقها بسرعة .
  6. وحدات البلاستيك المتصلة : هي نوع شايع الاستخدام خاصتاً بالعقل الساقية بحيث تحتوي كل واحده على عدة وحدات صغيرة وكل مجموعة تتكون من 20 – 60 وحدة صغيرة .
  7. وحدات ألياف البيت المضغوطة والمتصلة مع بعضها : عبارة عن وحدات متصلة مضغوطة من ألياف البيت المضغوط كل وحدة تحتوي على عدد من العيون وهي مشابه للصابق .
  8. مكعبات وأقراص البيت المضغوط : هي شائعة الاستخدام تجارياً وتتكون من ألياف وتزود بالعناصر الغذائية تغمس المكعبات في الماء حتى تتفتح .
  9. وحدات الأصص الورقية : تحتوي على وحدات فردية من الورق المقوى وملتحمة ومضغوطة بعضها وهي نسبة خليات كل الغسل .
  10. وحدات البولي أثلين : هي تجهز داخل المشتل بواسطة مكينة وتكون متصلة مع بعضها البعض على شكل مجموعة منتظمة .
  11. أواني من الخشب ( أواني خشبية ) : ليست شائعة الاستخدام نسبياً ، ويلزم معاملتها بمواد تساعدها على مقاومة الرطوبة ، يوضع فيها عدد من الأواني الخشبية وتستخدم في تنمية النبات ، وإنتاج النباتات .
  12. أواني معدنية : شائعة الاستخدام ، عيبها ثقيلة الوزن ، ومعرضة للتلف ، وتصدأ ، تتعرض للتآكل .
  13. أواني زجاجية : تستخدم للتنسيق الداخلي والمزارع المائية .




  1. محببات البلاستيك الصناعية :
أنواعها :
  1. أسفنج اليوريا أدهيدي .
  2. البولي اثيلات .
  3. محببات البولي ثرين .
النيتروجين يصل فيها إلى 80 %
ثانياً : البيئات المائية :
  • المزرعة المائية
هي نظام تبريد لنمو النبات بدون استخدام التربة الطبيعية ويستخدم على شكل بخاري واسع ، ويجب دعم النباتات بدعامات ، وهذا النظام مكلف .

اعداد محمد بن حمود



التوقيع:

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 03-17-2010, 03:41 PM   رقم المشاركة : [2]
مهندسة
Banned
 

مهندسة is on a distinguished road


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي


افتراضي

أهمية المشاتل :
المصدر الرئيسي لإنتاج شتلات الفاكهة والخضر والزينة والغابات وبهذا تؤدي تشجيع زراعة الأشجار المثمرة وغير المثمرة وبالإضافة إلى إنتاج إلى بعض محاصيل الخضر في البيوت المحمية في مواسم معينة وخاصة لتوفير الظروف البيئية الملائمة لها .
ومن أسباب نجاح وتقدم النهضة الزراعية في العديد من دول العالم اعتمادها تطبيق الأساليب العلمية المتطورة في مجال إكثار المحاصيل البستانية وغيرها من المحاصيل الأخرى ومن ذلك استخدام البيوت المحمية بأنواعها المختلفة في مجال إنتاج العديد من محاصيل الخضر ونباتات الزينة والزهور والفاكهة وتحتاج الزراعة الناجحة إلى معرفة وخبرة بالمشاتل وطرق تكاثر النباتات لتحقيق أهدافها المقصودة . وتبرز أهمية المشاتل بكونها تمثل المكان الطبيعي لإنتاج شتلات العديد من المحاصيل البستانية وحيث تطبق فيها الأساليب العملية والعلمية المتطورة في مجال إنتاج هذه المحاصيل ولا شك أن العمليات الزراعية داخل المشتل تحتاج إلى معرفة ودراية وخبرة بأساليبها وذلك لاختلاف نوعية الشتلات المنتجة من شتلات الفاكهة والأشجار والزهور وغيرها .
تعريف المشتل :
هو المكان المعد لإجراء عملية التكاثر والتربية للنباتات على نطاق واسع وهو عبارة عن مساحة أرض زراعية محمية يجرى بها إكثار وتربية النباتات على اختلاف أنواعها لاستخدامها أو نقلها إلى المكان المستديم .
وتزرع في المشتل البذور للإنتاج البذري ، أو تزرع فيه أجزاء نباتات الفاكهة أو الزينة أو الخضر مثل العقل والسرطانات وغيرها وبعد نموها تربى نباتاتها الصغيرة لفترة معينة وقد يجرى تطعيمها بالأصناف المرغوبة ومن ثم تنقل للزراعة في المكان المستديم بعد أن تصبح في عمر وحجم مناسب .
أقسام وأنواع المشاتل مهم :

أولاً تقسيم المشتل على حسب استخدمها : وهي تقسم إلى الأنواع التالية :

  1. مشاتل خاصة : وهي المشاتل التي تنشئ ضمن الحدائق الخاصة وذلك لإمدادها بما تحتاج إليه من النباتات المختلفة .
  2. مشاتل عامة : هي المشاتل التي تنشئها الجهات الحكومية والمؤسسات والشركات الزراعية الكبيرة المرتبطة بعقود مع الجهات الحكومية وذلك لتمويل عدد كبير من الحدائق والمنتزهات العامة .
  3. مشاتل تجارية : هي المشاتل التي تنشأ لإغراض تجارية ويملكها أفراد من رجال الأعمال لإنتاج نباتات الزهور وغيرها من نباتات الزينة وتوفيرها لمحلات البيع وكذلك تقوم بإنتاج شتلات الزهور والفاكهة والأشجار .
ثانياً : تقسم المشاتل على حسب تخصصها إلى الأنواع التالية :
  1. مشاتل الفاكهة : هي مشاتل الفاكهة المخصصة لإنتاج أشجار الفاكهة وشتلاتها .
  2. مشاتل الخضر : هي المشاتل المتخصصة لإنتاج نباتات الخضر .
  3. مشاتل الزينة : وهي المشاتل المتخصصة بإنتاج مختلف أنواع نباتات الزينة والزهور .
  4. مشاتل الغابات : هي المشاتل المتخصصة بإنتاج شتلات الأشجار والشجيرات وذلك لاستخدامها في عمليات التشجير في الشوارع والحدائق أو المنتزهات أو الأحزمة الخضراء حول المدن .
الفرق ( الهدف ) من أنشاء المشاتل :
  1. تأمين الظروف البيئية الملائمة من حرارة ، ورطوبة ، إضاءة ، وذلك لنجاح عملية تكاثر وإنتاج النباتات في المشتل .
  2. زراعة النباتات بالبذور أو إنتاج النباتات في غير موعدها الطبيعي . بتوفير العوامل الملائمة للإنتاج والنمو ويمكن بذلك التحكم بموعد الإنتاج .
  3. تربية وتنمية البادرات الصغيرة وأقلمتها قبل نقلها إلى المكان المستديم .
  4. إجراء بعض العمليات الزراعية الخاصة مثل التفريد والتدوير والتقسية .
  5. إنتاج شتلات النباتات الكبيرة في المشاتل التجارية وتوفيرها للسوق مثل الأشجار والشجيرات لنباتات الفاكهة ونباتات الزينة والغابات ويتم ذلك في مكان مخصص بمشتل حقل التربية والإنتاج .
  6. أمداد الحدائق بالنباتات والشتلات في أوقات محددة أو مواسم معينة وذلك لتعويض فقدها .
  7. الناحية الإنتاجية والاقتصادية عن طريق إنتاج شتلات أنواع النباتات المختلفة وخاصة الفاكهة والزينة والزهور وإمدادها لمحلات البيع وخاصة ما تحتاج إليه من زهور القطف .
  8. إنتاج وحفظ بعض أنواع النباتات التي يحتاج نموها إلى بيئة معينة وتوفير الظروف البيئية الملائمة لها من حرارة ورطوبة وإضاءة وخاصة النباتات الداخلية ونباتات الظل ونخيل الزينة ونباتات التنسيق الداخلي .
  9. توفير الظروف البيئية المتحكم بها وذلك لإجراء التجارب والأبحاث الزراعية العلمية المتعلقة بإنتاج المحاصيل البستانية .
  • إنشاء المشاتل
عند الشروع في إنشاء المشاتل ينبغي مراعاة النواحي التالية : مهم
أولاً : انتخاب موقع المشتل .
ثانياً : أعداد وتخطيط أرض المشتل .
ثالثاً : توفر العوامل البيئية ( المناخية ) في الموقع
رابعاً : توفير الحماية للمشتل
خامساً : توفر مصدر للمياه .

أولاً : انتخاب موقع المشتل : الشروط والموصفات التي ينبغي مراعاتها عند انتخاب موقع المشتل :
  1. سهولة الوصول إلى المشتل وقربه من المدينة ويفضل أن يكون على طريق عام لتسهيل تصريف منتجات المشتل منه وإلى أماكن التسويق المجاورة له ( البساتين والحدائق ) .
  2. أن يكون بعيداً عن الأماكن الموبؤة والمصابة بالأمراض والحشرات مثل مواقع دخان النفايات والمخلفات الزراعية والحدائق القديمة والمهملة أو المصابة بالأمراض والحشائش والحشرات حتى لا تكون مصدراً للعدوى وتنقل للمشتل المراد إنشائه .
  3. أن يكون غير معرض لهبوب الرياح الشديدة او العواصف القوية حتى لا تتأثر النباتات الصغيرة أو البادرات للتلف أو الموت .
  4. أن يتوفر مصدر دائم للري لسقي الشتلات بصورة مستمرة .
  5. أن يتوفر به مصدر للكهرباء .
  6. يجب أن تكون تربة المشتل خصبة وجيدة الصرف وقليلة الملوحة .
  7. ان يكون معرض للشمس ويتخللاه الهواء .
  8. يفضل أن يكون الموقع في منطقة تتوفر بها الأيدي العاملة المدربة ، وأن يكون قريب من أماكن ووكلاء توزيع قطع الغيار للآليات والمواد الخاصة بالمشتل .
ثانياً : أعداد وتخطيط أرض المشتل : الشروط والمواصفات التي ينبغي مراعاتها في أعداد وتخطيط أرض المشتل :

  1. يجب أن تتناسب مساحة الأرض مع الهدف من المشتل والأغراض المطلوبة منه.
  2. عناء مل مخطط وتصميم للمشتل وتحديد أبعاده حسب طبوغرافية الأرض ( مربع أو مستطيل ) وتحديد مواقع المنشأت والخدمات المختلفة فيه لسهولة تنظيم العمل به .
  3. تخصيص جزء من أرض المشتل لإقامة المنشأت الخاصة من البيوت المحمية والمباني وغيرها .
  4. التأكد من أن أرض المشتل خالية من الأمراض والحشرات التي تضر بالمحاصيل الزراعية .
  5. دراسة الخواص والصفات الفيزيائية ( قوام وبناء التربة ) والكيمائية للتربة ( خصوبة التربة ، العناصر الغذائية ، PH ) في ارض المشتل وكذلك معرفة كفاءة الصرف بها حتى لا يعيق صرف الماء أو أنتشار الجذور .
  6. انسب أنواع التربة الطميه الخفيفة .
  7. ينبغي تحسين التربة بالمحسنات العضوية .
  8. يفضل PH يتراوح من 6 ـ 7 وألا يقل عن 5 .
  9. ينبغي أن تكون ارض المشتل ذات انحدار للجنوب ( السبب ) حتى يساعد على تدفئة البيوت المحمية الزجاجية ورفع درجة حرارة التربة .
ثالثاً : توفر العوامل البيئية ( المناخية ) الملائمة في الموقع : الشروط والموصفات اللازم توافرها في العوامل البيئية ( المناخية ) :
  1. الإضاءة : تعرض أرض المشتل لكمية كافية من الأرض لإتمام عملية التمثيل الضوئي وتكون بعيدة عن التلوث البيئي ( المصانع ) .
علل : لماذا لا ينبغي إنشاء المشاتل في الوديان المغلقة ( السبب ) لأن أشعة الشمس لا تصل للموقع وهبوب الرياح الباردة خاصتاً في فصل الشتاء .

الأماكن التي توجد بها فترة إضاءة طويلة تحتاج إلى إنشاء مظلات كافية لحماية البادرات من أشعة الشمس .
  1. الرطوبة : يجب أن تتوفر كمية كافية من الرطوبة .
  2. الرياح : تؤدي إلى عدم زراعة الشتلات والبادرات وزيادة البرودة .
تأثير الرياح على المشتل :
  1. تتأثر البادرات والشتلات الصغيرة .
  2. تؤثر الرياح الباردة على كثافة التدفئة .
  3. تعرية التربة .
  4. مصدر للعدوى والأمراض والإصابة بالحشائش .
  5. تضيق على عملية الرش بالمبيدات ، أو تغذية النبات بالرش .
رابعاً : توفير الحماية للمشتل :
بإنشاء صور من السلك أو البناء أو النباتات الشائكة ، كما يمكن حماية الصور من مصدات الرياح في الجهة التي تهب منها الرياح وتزرع النباتات في خطين أو أكثر متقاربين أو متباعدين حسب شدة الرياح .

فوائد مصدات الرياح :
  1. توفير النمو الجيد للشتلات والبادرات المزروعة في المشتل .
  2. خفض معدل الفقد في حرارة البيوت المحمية الزجاجية ويزيد من كفاءة التدفئة بها .
  3. عدم تعريض تربة المشتل للنقل بالرياح .
  4. خفض معدل النتح . فقد الماء من النبات بواسطة النتح .
  5. يقلل فقد الماء من التربة بواسطة البخر .
عيوب مصدات الرياح :
  1. التضليل الغير مرغوب فيه .
  2. انتشار مجموع جذور بعض أنواعها إلى مسافات أفقية بالتربة ومنافستها للمحاصيل المزروعة في الغذاء والماء .
الحلول المناسبة لهذه العيوب :
  1. تقليم الأشجار .
  2. الزراعة بعيدة عن مصدات الرياح ، أو اختيار الأنواع التي تكون جذورها وتدية .
أواع الأشجار المستخدمة لمصدات الرياح في المملكة :
الكازورينا ـ الكافور ـ برسوبس ـ العرعر ـ السدره ـ اللوز الهندي ـ الأثل .
يمكن أقامة اسيجة نباتية تتميز بتحملها للقص والتشكيل وذلك في حالة المشتل في وسط مدينة للمحافظة على جمال المدينة .
الأشجار والشجيرات التي تتحمل القص والتشكيل :
الفيكس نتدا ـ الكوني كاربوس ـ الدودونيا ـ الياسمين الزفر ـ اللانتناكمار .
وفي حالة المشتل خارج المدينة تزرع أشجار وشجيرات شوكية مثل :
البرسوبس ـ الأكاسيا ـ الفتنة ـ التين الشوكي .
خامساً : توفر الماء :
ينبغي أن لا تزيد الملوحة في المياه المستخدمة في المشتل عن 2 مليموز / جز بالمليون ( أي ما يعادل 1400 جزء بالمليون ppm ) .
منشآت المشتل :
ينبغي أن يحتوي المشتل على منشأت معينة لمساعدة العاملين به بأداء العمليات الزراعية المطلوبة على أكمل وجه بالإضافة إلى أجراء عمليات التكاثر المطلوبة سواء بالعقلة ، بالأجزاء الخضرية ، وهذه تتطلب وجود هذه المنشآت الخاصة ؛ والتي يوفر بعضها ظروفاً متحكم بها من حيث : درجة الحرارة ، الرطوبة ، الإضاءة . وإعطاء المحصول الاحتياجات المطلوبة وبذلك زيادة كفاءة الإنتاجية



التوقيع:

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 03-17-2010, 06:24 PM   رقم المشاركة : [3]
الصورة الرمزية ماجد أبوقرنين
 

ماجد أبوقرنين is on a distinguished road


اخر مواضيعي


افتراضي

احسنتي على كل ماذكرتي كتبتي وابدعتي يامهندسه تحياتي لكي



التوقيع:

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 03-18-2010, 02:15 PM   رقم المشاركة : [4]
مهندسة
Banned
 

مهندسة is on a distinguished road


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي


افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ماجد أبوقرنين
احسنتي على كل ماذكرتي كتبتي وابدعتي يامهندسه تحياتي لكي

اشكرك على مرورك وكلامك الطيب



التوقيع:

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 03-19-2010, 12:53 AM   رقم المشاركة : [5]
الصورة الرمزية ريانة العود

SmS
| يّــآربَ | إنّ أصّبحت بحزنّ !! فـأمسِينِي بفَرحّ ..~ و إنّ نمّت علّى ضِيقّ ! فأيقظني علّى فرجَ ..~ و إنْ گنّتُ بـحآجّہ !! فَلا تّگلنِي لأحدَ سوآگ ..~ اللهم آمين ..~
MY MmS

اخر مواضيعي

معلومات العضو


دولتي
الجنس
جنسيتي


افتراضي

موضوع رائع وشامل وكامل .. وجهد حثيث وطرح مميز
بارك الله فيك مشرفتنا المتألقة مهندسة على هذا المجهود الطيب
تقبلي مروري ودمتي بكل خير

وفقك الله



التوقيع:

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 03-19-2010, 12:54 AM   رقم المشاركة : [6]
الصورة الرمزية ريانة العود

SmS
| يّــآربَ | إنّ أصّبحت بحزنّ !! فـأمسِينِي بفَرحّ ..~ و إنّ نمّت علّى ضِيقّ ! فأيقظني علّى فرجَ ..~ و إنْ گنّتُ بـحآجّہ !! فَلا تّگلنِي لأحدَ سوآگ ..~ اللهم آمين ..~
MY MmS

اخر مواضيعي

معلومات العضو


دولتي
الجنس
جنسيتي


افتراضي

ملاحظة :
ينقل من : منتدى البيوت المحمية البلاستكية
إلى : منتدى البيوت المحمية الزجاجية

الناقل : ريانة العود



التوقيع:

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 03-19-2010, 01:03 AM   رقم المشاركة : [7]
مهندسة
Banned
 

مهندسة is on a distinguished road


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي


افتراضي

اشكركى استاذة ريانة على حضورك

دمتى بخير



التوقيع:

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 04-22-2011, 08:18 PM   رقم المشاركة : [8]
الصورة الرمزية اسعدالفقى


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
مزاجي
دولتي
الجنس
جنسيتي


افتراضي

موضوع قيم رائع ومتميز نشكر اختنا مهندسة على لمساتها الكافية للاحاطة بالموضوع



التوقيع:


*مهندس/أسعد الفقى
*اعداد دراسات جدوى المشاريع الزراعية
*
01090855418

**أستصلاح الاراضى الصحراوية وانشاء المزارع النموزجية** [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا] مدونتى الزراعية الخاصة
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا][عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

 

غير موجود   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
المحمية, المشاتل, البيئة

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أطلقت مجموعة الرشيد للبيوت المحمية شركة جديدة وهي الشركة السعودية لادارة البيوت المحمية والتسويق الزراعي مهندس تركي أخبار الشركة 22 01-06-2012 05:36 PM
مترجم : أغطية البيوت المحمية محبة الإسلام قسم البيوت المحمية البلاستكية 7 04-22-2011 08:36 PM
أغطية البيوت المحمية مهندسة أروى قسم البيوت المحمية الزجاجية 11 02-14-2010 09:45 PM
الزراعة في البيوت المحمية المهندس : محمد قسم البيوت المحمية الزجاجية 4 01-17-2010 08:57 PM
أساسيات الزراعة في البيوت المحمية أم ترانيم قسم البيوت المحمية الزجاجية 0 07-28-2009 08:49 AM

عدد زوار المنتدى

Website counter


الساعة الآن 08:24 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014
Translated & Development By Al-d3m.com
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34