فيديو..إيهود باراك: ادعوا العالم لدعم السيسي‬ ومرسي أراد تطبيق الشريعة (اخر مشاركة : يسراا غازى - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          شاهد فضائح كبيرة لستار اكاديمى لم تعرض من قبل (اخر مشاركة : يسراا غازى - عددالردود : 0 - عددالزوار : 1 )           »          امراض الرمان (اخر مشاركة : اسعدالفقى - عددالردود : 3 - عددالزوار : 69 )           »          نبتة وجدتها في الحديقة .!!!؟ (اخر مشاركة : ندوة - عددالردود : 2 - عددالزوار : 62 )           »          إستشارة عن التصميم و النوعية ؟ وشركات التوريد ؟ (اخر مشاركة : wails - عددالردود : 0 - عددالزوار : 72 )           »          النوبارية -بحيرة (اخر مشاركة : اسعدالفقى - عددالردود : 3 - عددالزوار : 137 )           »          مترجم : سلسلة زراعة البذور...البداية الصحيحة للنباتات ...*اختبار حيوية البذور (اخر مشاركة : ندوة - عددالردود : 16 - عددالزوار : 2706 )           »          مطلوب شريك فى مشروع بيوت محمية (اخر مشاركة : اسعدالفقى - عددالردود : 4 - عددالزوار : 297 )           »          الجدوى الاقتصادية للزراعات المحمية في المنازل (اخر مشاركة : اسعدالفقى - عددالردود : 2 - عددالزوار : 139 )           »          ما صحة هذ الكلام (اخر مشاركة : اسعدالفقى - عددالردود : 2 - عددالزوار : 83 )           »         

Google

النشاط خلال 24 ساعة
العضو النشيط الموضوع النشيط المشرف النشيط
قريبا
بقلم :
قريبا

الإهداءات



الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 05-21-2012, 10:11 PM   رقم المشاركة : [1]
الصورة الرمزية ahmedkibrahim83
 

ahmedkibrahim83 is on a distinguished road


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
مزاجي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي


M5 التسميد الحيوي

التسميد

ما هو التسميد ؟

التسميد هو عبارة عن عملية إمداد النبات بالغذاء اللازم لنموه وتحسين خواصة ومقاومة الظروف البيئية .

أنواع التسميد : ( التسميد العضوي – التسميد الحيوي – التسميد الأخضر).



· التسميد العضوي :

هو السماد الناتج عن كمر المخلفات النباتية والمخلفات الحيوانية والذي يمد النبات بالعناصر الغذائية طبيعيا والذي يحتوي علي الدبال الناتج من تحلل المخلفات النباتية والحيوانية بالتفاعل مع التربة الزراعية للمزرعة نفسها.

العوامل التي يتوقف عليها حجم الاستفادة من السماد العضوي :



1. طبيعة السماد العضوي ومحتواة من العناصر حيث يختلف سماد الماشية عن سماد الدواجن في محتواة من العناصر الغذائية.

2. طريقة التحضير نفسها تؤثر علي طبيعة المكونات ونسبة الفقد.

3. الطريقة المستخدمة في وضع السماد العضوي وتوزيعة في الحقل تؤثر علي سرعة عملية التحلل وبالتالي تؤثر علي معدل الاستفادة.

4. نسبة الرطوبة : حيث لو توفرت الرطوبة المناسبة بعد عملية إضافة السماد العضوي تعمل علي الإسراع من عملية التحلل وتقلل الفاقد من النيتروجين, مع العلم بأن زيادة الرطوبة تؤدى إلي تنشيط عملية التحلل اللاهوائي مما يؤدي إلي إنتاج مركبات ضارة.



المواد العضوية المسموح باستخدامها في الزراعة العضوية:



1. الكومبوست.

2. ريش الدواجن المهضوم.

3. سبلة الدواجن المتحللة.

4. بقايا مزارع عيش الغراب.

5. بقايا الخضروات بعد كمرها وتخميرها.

6. الدم المجفف.

7. المساحيق ( الدم – العظام – اللحم – الأعشاب البحرية).

8. بقايا تصنيع النباتات مثل بقايا عصر البذور لاستخلاص الزيوت ...... إلخ.

9. رماد الأخشاب الغير معاملة.

10.قلف الأشجار بعد كمرها وتخميرها.

11. البيت موس ( في المشاتل ونباتات الزينة).

12. نشارة الخشب الغير معاملة.



· التسميد الحيوي :

هو عبارة عن استخدام الأنواع المفيدة من الكائنات الحية الدقيقة كمخصب حيوي لإمداد النبات باحتياجاته الغذائية وهي التي كانت موجودة طبيعيا في التربة الزراعية, أما الآن فيتم ذلك من خلال تحضير اللقاحات الميكروبية وإضافتها للتربة أو خلطها بتقاوي المحاصيل المختلفة.

العوامل التي يتوقف عليها حجم الاستفادة من السماد الحيوي :

1. كفاءة الميكروبات المستخدمة في تحضير اللقاحات.

2. مدي توافق الكائنات الحية الدقيقة المستخدمة مع العائل.

3. القدرة التنافسية للكائنات المتماثلة والموجودة بصورة طبيعية في التربة.

4. أعداد الكائنات الحية الدقيقة في المنطقة المحيطة بجذور العائل وقدرتها التكيف والبقاء.



لو تحدثنا في عجالة عن بعض أنواع الكائنات الحية الدقيقة المستخدمة في التسميد الحيوي فنضعها في هذا الترتيب من حيث الأهمية:



مثبتات النتروجين :
عملية تثبيت الأزوت الجوي تلي في الأهمية عملية التمثيل الضوئي لاستمرار الحياة علي الأرض وتتميز هذه العملية بأن أنتاج الأمونيا فيها يتم علي درجة الحرارة والضغط العادي وهذا بعكس طريقة التثبيت الكيماوي والذي يتم فيها إنتاج الأمونيا باستخدام نتروجين الجو مع هيدروجين الغازات الطبيعية

في وجود درجة حرارة عالية قد تصل إلي 500 درجة مئوية وضغط مرتفع 250 ض.ج في وجود عوامل مساعدة مثل أكسيد الحديد, حيث يلزم من 17.6 - 19.8 كيلو كالورى من الطاقة لإنتاج كيلو جرام من السماد الأزوتي.

قد تم تقدير كمية الأزوت المثبت من الهواء الجوي بواسطة الميكروبات بما يقارب من 10 : 10 طن أزوت في السنة.

ولكننا نجد أن من أهم سمات الأنظمة البيولوجية القائمة بتثبيت الأزوت الجوي أنها تتأثر عكسيا بوجود كميات عالية من النيتروجين المعدني الذي يقلل من أعداد العقد الجذرية ويثبط عملية التثبيت نفسها حيث تقلل من نشاط الأنزيم المسئول عن عملية التثبيت.

أيضا نود أن نوضح أن هناك اختلاف في أنواع الميكروبات المثبتة للأزوت حيث منها المثبت للأزوت بصورة حرة وهذا يستهلك معظم الأزوت في تكوين خلاياه النامية مثال ذلك بكتيريا الأزتوباكتر التي تفرز فقط من 7 – 13 % من النتروجين المثبت خارج خلاياها , وفى حالة الطحالب المثبتة فتزيد النسبة إلي مابين 20 – 40 % , وعلي العكس تماما نجد الريزوبيا تفرز حوالي 90 % من النتروجين المثبت خارج خلاياها, أما قصة العقد الجذرية في النباتات البقولية وغير البقولية فتختلف تماما حيث يطلق عليها المعيشة التكافلية حيث توجد منافذ لانتقال النتروجين المثبت للعائل , حيث يتصل الميكروب المثبت بالجهاز الوعائي الناقل للنبات العائل .



مذيبات الفوسفات :
الغالبية العظمي من الفوسفور في الأراضي المصرية يوجد في صورة فوسفات كالسيوم غير ذائبة, ويعرف عن المعادن الحاملة للفوسفور أن معدل ذوبانها بسيط جدا سواء كان في التربة الحامضية أو القلوية, كما أنة عند إضافة الفوسفور للأرض الزراعية في أي صورة من الصور فيتحول مباشرة إلي صورة غير ذائبة, وكذلك فإن حوالي من 20 – 30 % من الفوسفور الكلى يوجد في الأرض في صورة مركبات عضوية مثل الفيتين والأحماض النووية.



الفوسفور هو العنصر الذي يلي النيتروجين في الأهمية لتغذية النبات وغالبية الأراضي المصرية بها نسب عالية من الفوسفور ولكنة في صورة غير ميسرة .

حتى عند إضافة السوبر فوسفات يأخذ النبات احتياجاتة اللحظية وفورا يتحول الباقي مهما كانت كميتة إلي صورة غير قابلة للذوبان ( فوسفات ثلاثي الكالسيوم ), ومن ثم يأتي هنا دور الكائنات الحية الدقيقة المذيبة والميسرة للفوسفور مثل أنواع من البكتيريا المذيبة للفوسفور حيث تحولة من الصورة الغير ذائبة إلي الصورة الذائبة نتيجة إفرازها لأحماض عضوية حيث تعمل هذه الأحماض علي خفض درجة الحموضة, والتي منها أنواع تفرز في نفس الوقت منشطات نمو وتعمل أيضا علي تنشيط البكتيريا المثبتة للنتروجين , وكذلك أنواع من الفطريات مثل فطريات الميكورهيزا التي ترتبط ارتباطا لصيقا بجذور بعض النباتات وتعمل علي إذابة وانتقال الفوسفات.



مذيبات البوتاسيوم والعناصر الأخرى :
ويطلق علي هذا النوع من الميكروبات التي تحول البوتاسيوم من الصورة الغير ذائبة إلي الصورة الذائبة, ( بكتيريا السليكات ) التي زاد الاهتمام بها في الآونة الأخيرة حيث يتم تلقيح الأراضي بها وتقوم بتحليل المواد العضوية الموجودة في التربة وتكوين أحماض عضوية تتفاعل مع مركبات سيليكات البوتاسيوم الغير ذائبة مثل الآرثوكلاز ويجعلها ذائبة.

يتميز أيضا عنصر البوتاسيوم عن عنصري النيتروجين والفوسفور أنة من العناصر التي يسهل معدنتهاحيث يتم إنفرادة من المادة العضوية في صورة ذائبة أثناء عملية التحلل. كما أن هناك أنواع من الميكروبات تعمل علي أكسدة الكبريت والكبريتيد والثيوكبريتات وتمد النباتات بالكبريتات الصالحة للامتصاص بواسطة النبات والتي تساعد أيضا في معالجة بعض الأمراض. كما أن أكسدة الكبريت في الأراضي القلوية تعمل علي تخفيض رقم الحموضة نتيجة تكون حمض الكبريتيك .

كذلك هناك ميكروبات تؤكسد الحديد وأخري تختزلة, كذلك في المنجنيز والزنك.
يراعي في التعامل مع المخصبات الحيوية أن لا يتم نقلها أو تداولها أو استعمالها في الأجواء الحارة لأن ذلك يؤدي إلي قتلها.



السماد الأخضر :
ويقصد به قلب المحصول في التربة وهو مازال أخضر, ومن أهم المحاصيل الخضراء البقولية البرسيم والترمس والنفل الحلو والنفل المر, والمحاصيل البقولية الصيفية البرسيم الحجازي والفاصوليا واللوبيا , أما من المحاصيل الشتوية الغير بقولية الشعير ومن الصيفية الدخن وحشيشة السودان.

كما وتتميز النباتات التي تستعمل كسماد أخضر بتعمق جذورها وقلة أليافها وسرعة نموها .

التسميد الأخضر مفيد جدا للأراضي الزراعية حيث يعمل علي تحسين خواصها الطبيعية والكيماوية والحيوية حيث بتحلل المادة الجافة منة في الأرض تنطلق العناصر الغذائية ويتكون الدبال الذي يحسن من خواص التربة , ولكن يراعي شيء هام جدا وهو أن يتم تقليب النبات في الأرض قبل تكون الأزهار حتى يتم التحلل بسرعة في التربة, هذا إلي جانب ضرورة ترك الأرض بدون زراعة لمدة حوالي الشهر والنصف لاكتمال التحلل حيث إذا تم قبل ذلك فلا يحدث إنبات للتقاوي وذلك نظرا لارتفاع نسبة ثاني أكسيد الكربون بهواء التربة فيحد من إنبات التقاوي كما قد يحدث أضرار لجذور البادرات.



أهمية التسميد الأخضر:

1. زيادة محتوي التربة من المادة العضوية وتحسين بناءها.

2. جلب العناصر الغذائية من الطبقات العميقة.

3. إمداد المحصول التالي بالنتروجين والعناصر الغذائية الأخرى.

4. المساعدة في التخلص من الحشائش ومنع نمو بذورها.

5. حماية التربة من التعرية وغسيل العناصر الغذائية. :



التوقيع:

م/ احمد كمال ابراهيم كامل
باحث ماجستير بقسم امراض النبات بمجال المكافحة الحيوية بجامعة المنصورة
منسق الارشاد ونائب مدير الجمعية المصرية للزراعة الحيوية (E.B.D.A)
موبيل 0020172350066
موبيل 0020129098439
موبيل 00201501829552
فاكس 002026565930
ايميل [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]
ايميل [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 05-22-2012, 02:55 PM   رقم المشاركة : [2]
الصورة الرمزية ندوة


اخر مواضيعي

معلومات العضو


دولتي
الجنس
جنسيتي


افتراضي

شكرا لك اخي الكريم موضوع مفيد واضاف لنا الكثير من المعلومات



التوقيع:


احفظ الله يحفظك, احفظ الله تجده تجاهك


مدونتي... الحياة
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]






 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 05-22-2012, 08:22 PM   رقم المشاركة : [3]
الصورة الرمزية احمد البياتي
 

احمد البياتي is on a distinguished road


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
مزاجي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي


افتراضي

بارك الله فيك للموضوع وجعله الله في ميزان حسناتك



التوقيع:

الهم صلي على محمد وال محمد كما صليت على ابراهيم وال ابراهيم وبارك على محمد وال محمد كما باركت على ابراهيم وال ابراهيم انك انت حميد مجيد

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 09-12-2012, 09:20 PM   رقم المشاركة : [4]
الصورة الرمزية ياسر عبد الرحمن
 

ياسر عبد الرحمن is on a distinguished road


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
مزاجي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي


افتراضي

موضوع شيق من مهندس مميز
شكرا مهندس احمد



التوقيع:

م / ياسر عبد الرحمن
المدير العام
المكتب الفني للزراعه العضويه
T.O.A.O
انشاء واداره المشروعات العضويه

,والمشروعات الهيدروبونك والاكوابونك

لسنا الوحدين في مجالنا
نحن المتميزين في مجالنا
دعنا ننطلق بك الي العالميه
موبيل/00201225381569
موبيل/00201284724444



 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 09-14-2012, 11:23 PM   رقم المشاركة : [5]
الصورة الرمزية ابو رهق
 

ابو رهق is on a distinguished road


اخر مواضيعي


افتراضي الرياض

السلام عليكم
ارجو المساعدة
كيف احصل على هالبكتريا
وكيف استخدامها
حيث اني اهوا الزراعه العضوية



التوقيع:

 

غير موجود   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التسميد, الحدود

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التسميد العضوى و التسميد المعدنى 1818 قسم التربة الزراعية 8 11-04-2011 05:10 PM
النقاط الرئيسية لعمل دراسة الجدوى مهندسة قسم التسويق الزراعي 17 11-04-2011 04:53 PM
الجدوى الاقتصادية لزراعة وانتاج الفلفل الالوان اسعدالفقى قسم البيوت المحمية البلاستكية 27 09-16-2011 06:16 AM
مختصر استخدام المبيد الحيوي البيوكونت المهندس الحاجي قسم الامراض والافات في النباتات 2 08-11-2011 01:19 PM
البيوت المحميه ودراسه الجدوى بها أم ترانيم قسم البيوت المحمية الزجاجية 18 05-15-2011 07:16 PM

عدد زوار المنتدى

Website counter


الساعة الآن 07:14 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014
Translated & Development By Al-d3m.com
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33