زراعه المانجو (اخر مشاركة : ندوة - عددالردود : 2 - عددالزوار : 287 )           »          كم سعر بذور البرسيم الحجازي المصري في مصر؟ (اخر مشاركة : ندوة - عددالردود : 3 - عددالزوار : 537 )           »          زراعة الطماطم في اكياس البيتموس (اخر مشاركة : ندوة - عددالردود : 25 - عددالزوار : 5001 )           »          الملوحه والخيار (اخر مشاركة : اسعدالفقى - عددالردود : 4 - عددالزوار : 106 )           »          مهندس زراعى خبرة بالمبيدات والاسمدة والبذور (اخر مشاركة : احمد الخليلى 22 - عددالردود : 2 - عددالزوار : 55 )           »          مطلوب مهندس زراعي ولاند سكيب للعمل بالجوف (اخر مشاركة : اسعدالفقى - عددالردود : 1 - عددالزوار : 59 )           »          نسوق منتجات وانت مرتاح (اخر مشاركة : الأمين - عددالردود : 0 - عددالزوار : 43 )           »          كتاب ادارة المزارع (اخر مشاركة : Prof.Dr.Muhammad - عددالردود : 4 - عددالزوار : 1791 )           »          مهندس زراعي خبرة بالبيوت المحميه واللاندسكيب يطلب عملا (اخر مشاركة : مجموعة شمال الدولة - عددالردود : 2 - عددالزوار : 104 )           »          تحديث لمنتجات شركة مكي (اخر مشاركة : محمد خضر أبو عمر - عددالردود : 0 - عددالزوار : 38 )           »         

Google

النشاط خلال 24 ساعة
العضو النشيط الموضوع النشيط المشرف النشيط
قريبا
بقلم :
قريبا

الإهداءات



الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 06-04-2010, 10:41 PM   رقم المشاركة : [1]
Banned
 

مهندسة is on a distinguished road


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي


افتراضي فوائد الفاكهة



الكمثرى ( الآجاص )
===========

الإجاص أو الانجاص ،أو الكمثري شجر مثمر من الفصيلة الوردية يشبه إلي حد كبير التفاح في شجره وثماره حتي عدّ شقياّ له.

فوائده واستعمالاته الطبية:
يعتبر الإجاص من الفواكه الكثيرة الغذاء المفيدة جداً في كثير من النواحي الطبية ومن فوائده الأساسية:

1-المساعدة علي النمو:
لذا يوصف كغذاء للأطفال ،والناقهين،وضعيفي التغذية ،والمصابين فقر الدم.ويمكن أن يعطي عصير الإجاص للأطفال الرضع منذ الشهر من أعمارهم.

2-يفيد الأمعاء:
فينشطها ويطهرها،وينبه عصارات الهضم،ويفيد المصابين بالإمساك،علي أن لايكثر المصاب بالإمساك منه بشكل كبير،فإن ذلك يصيبه بالإسهال.

3-أمراض الكلي:
تحوي ثمرة الإجاص علي كمية كبيرة من البوتاسيوم،ولذا فهو يفيد جداً في طرح السوائل المتجمعة في الجسم عند المصابين بالإستسقاء الناتج عن قصور القلب أو الكبد أو الكلي.

4-ضغط الدم وتصلب الشرايين :
يعطي الإجاص في هاتين الحالتين بقدر كيلوغرام في اليوم علي أن يستعمله يوماً،ويتركه يوماً،وإذا كان الجهاز الهضمي عند المريض ينزعج من الإجاص يمكن طبخ الثمار قبل الأكل.

5-زهر الإجاص يفيد في تقوية الدماغ.
6-تفيد ثمار الإجاص في حالات النقاهة من الأمراض.
7-تفيد الثمار المصابين بفقر الدم.
8-يفيد الرياضيين.
9-يفيد المصابين بالنقرس،والروماتيزم،والكبد،والمرارة،والتسمم الغذائي.ويمكن اكله طازجاً،وعصيراً ومجففاً،ويعطي النفس النتائج،وله نفس الفوائد.




الكستناء ( أبوفروة )
===========

اطلق عليها الناس في الماضي تسمية «شجرة الخير» أو «فاكهة الشتاء» واستخرجوا منها دقيقاً خبزوه واقتاتوا به. وتعرف شجرة الكستناء بعمرها الطويل الذي يتحدى تعاقب الزمن، وثمارها الشهية التي تزيدنا دفئا وحميمية في فصل الشتاء على وجه الخصوص، فثمرتها تقطف في هذا الفصل بالذات، مع العلم ان شجرتها تعمّر حوالي الف سنة وذروة انتاجها تكون بعمر 40 الى 60 سنة.

هذه الميزات إلى جانب فوائدها الصحية الكثيرة. فهي تحتوي على فيتامينات ومعادن ضرورية لجسم الانسان، نذكر منها توفرها على كميّة كبيرة من الالياف
(5 غرامات لكلّ مئة غرام كستناء) وعلى فائض من السكريات (اكثر من 38 غراما لكلّ 100 غرام كستناء) معظمه مكوّن من النشاء. كما تساعد على تخزين البوتاسيوم الضروري للرياضيين وعلى توفير الفيتامينات الاساسية كالفيتاميناتB وE وC بمعدل 25 الى 30 ملغراماً لكل مئة غرام كستناء).

وتعود نشأة الكستناء الى آسيا الصغرى (تركيا حاليا) وإن عرفت قديماً في اوروبا أيضا من خلال الرومان الذين قدّموها الى القارة العجوز، فانتشرت بشكل كبير واصبحت تدخل في مكوّنات العديد من الاطباق والحلويات الشهية.

اما بالنسبة الى طريقة تناولها، فالغالبية تفضّل تذوّقها مشوية في ليالي الشتاء الباردة حين يستمتع الساهرون بتجمعهم حول المدفأة ويتلذذون بتقشيرها وتناول لبها. كما يستعان بالكستناء في تزيين الاطباق الفخمة كالمنسف والديك الرومي مع الارز، فتقدّم إمّا مشوية او مسلوقة حسب رغبة ربّة المنزل. ويمكن كذلك تناول الكستناء نيئة.

ايضاً، تشتهر حلويات عدّة بمكوّناتها الاساسية من الكستناء، ولعلّ مثلجات الكستناء او ما يعرف بالاجنبية بـ Marons Glace هي الاكثر شعبية. وتحضر بعض العائلات حلوى عيد الميلاد Buches de Noel من كريمة الكستناء عوضاً عن الكريمة العادية المصنوعة من الشوكولا.

ولن ننسى حلوى الشوكولاتة مع الكستناء السهلة التحضير والشهيّة التي يعشقها الصغار والكبار على حد سواء

بما أن نسبة السكريّات في الكستناء مرتفعة
إذ تساوي ضعف النسبة الموجودة في الموز وبما أنها غنية
بالبروتينات والدهنيات والأملاح المعدنية والفيتامينات
فإن الكستناء تشكل غذاء مهماً للرياضيين بنوع خاص
كل مئة غرام من الكستناء تسمح بتأمين مابين 10&15%
من الوارد اليومي المطلوب من النحاس والمنغنيز والماغنـزيوم هذا
الغنى الذي لا يُستهان به لا يمكن إهماله ولا سيّما في حال الضغط النفسي
و هناك عدد كبير من الخصائص الغذائية للكستناء أثبتت منافعها كوقاية غذائية
من الأمراض القلبية الوعائية cardio-vasculaires
وبعض أنواع السرطان

عند قطافها تكون الكستناء غنيّة جداً بالفيتامين " c "
إذ نسبته تصل إلى 50ملغ في كل 100 غ
ثم تتناقص هذه النسبة حتى تصل إلى 30 ملغ تقريبا
أما نسبة البوتاسيوم فهي 600 ملغ
والماغنـزيوم 45 ملغ في كل 100 غرام
كما أنها غنية بالكلسيوم والفيتامين "E"
اثنان ملغ في كل 100 غرام
وبعدد كبير من فيتامينات المجموعة " B "
ولا سيما في ---> B5,B2,B1





الكـــــرز
=====

الكرز.. يهدئ الأعصاب وينظف الدم من السموم
الكرز فاكهة غنية بالأملاح المعدنية مطفئة للعطش ومنشطة للكليتين. وهو من المصادر الطبيعية التي تمد الجسم بكميات وفيرة من البوتاسيوم والطاقة، حيث تحتوي الحبة الواحدة منه على أربع سعرات حرارية.
وهناك نوعان من الكرز، الحامض الذي يتحمل درجة حرارة أعلى من النوع الآخر. أما الحلو فيظهر في أواخر شهر مايو ويستمر إلى مطلع شهر أغسطس وموسمه أطول من موسم الأول. وبحسب العارفين بهذه الفاكهة فإنه كلما كان ميالاً إلى اللون الأسود اللامع الصافي كان أكثر حلاوة. وتوجد مئات الأنواع من هذا الكرز الحلو وأكثرها شهرة الموجودة في أمريكا الشمالية، ويأتي كبير الحجم وحبته على شكل قلب وذات لون أحمر داكن.

خصائص الكرز
الكرز غني بالأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم الذي يساعد الجسم على التخلص من أملاح الصوديوم الضارة بالأوردة المتصلبة. وهو ذو خاصية قلوية مما ينصح بعدم تناوله قبل الطعام لأنه يوقف الأحماض فيسبب عسرًا في الهضم. هذا ويفيد الكرز مرضى الروماتيزم إذ يساعدهم على مقاومة الالتهابات إذا ما تناولوه بكميات كبيرة.
هذا ويحمي الكرز من أمراض القلب وضغط الدم المرتفع. ويشار هنا إلى أن في كل كوب من الكرز 325 ملليغرامًا من البوتاسيوم وثلاثة غرامات من الألياف.
وتناول الكرز يساعد على تهدئة الجهاز العصبي وينظف الدم من السموم. لذا فهو مهم جدًا لمن يعاني أمراض الجهاز الهضمي والعصبي والبولي وأمراض الروماتيزم والعظام

فائدة الكرز لصحة الانسان
يكثر الان فى محلات الفواكه ببكين كرز ناضج يجذب انظار المشترين بلونه الاحمر الجميل . ويقول القدماء الصينيون: من يتناول الكرز دائما فسيصبح لون وجهه بلون الكرز . ربما هذا القول مبالغ فيه ولكنه يخبرنا ان الكرز مفيد فعلا لصحة الانسان حيث يحتوى فيتامينات مختلفة وخاصة فيتامين أ والحديد ، ولايتميز بفاعلية تجميل الوجه فحسب ، بل له فاعلية لعلاج الامراض كالاسهال وتنشيط التنفس وتخفيف اوجاع العظام والظهر والمفاصل وغيرها .


نعرفكم اليوم بعدة طرق للعلاج بالكرز
1-
علاج امراض الفم والحنجرة – تأخذ نصف كيلوغرام من الكرز وتضعه فى قدر مع بعض الماء وتغليه على النار لمدة ثم تشربه كل يوم صباحا ومساء .
2-
علاج الحروق - تأخذ بعض الكرز وتعجنه حتى يصبح سائلا ، ثم تبلل قطعة من الشاش فيه وتضعها على مكان الحرق عدة مرات فى اليوم .
3-
علاج الحصبة - عندما يصاب الطفل بالحصبة يمكن ان تعطيه عصير الكرز ليشرب وذلك من اجل
الوقاية من العدوى



الكـــاكـــا
======

المحتويات:
- الخرما غنية جداً بتركيبها ففيها كثير من أنواع السكر ( حوالي 15% ) وفيها بروتين ( 0.5-1.5% ) ودهن ( 0.85% ) وهي غنية بالفيتامينات وبالعناصر المعدنية وتتميز بغناها باليود وبوجود الرصاص فيها إضافة إلى غناها بالجلوكوز والفركتوز وبأنواع المواد الدباغية.
- وفي كل مائة غرام منها 127 كيلوكالوري من الطاقة.

الفوائد والاستعمالات:
- تتميز الخرما بطعم لذيذ ولون جذاب ويستعملها الطب الشعبي على نطاق واسع في بعض البلدان ( خاصة في حوض البحر الأسود ).
- وقد أثبتت فعاليتها في محاربة البكتيريا في حالات المكوّرة العنقودية البرتقالية أو الصفراء وإصابة الأمعاء وفي حالة العصبة أو الباسيل (Bacilli).
- وتستعمل الخرما كعلاج عند تلبّك الأمعاء ولمعالجة أمراض المعدة والأمعاء مثل الإلتهابات والديزنتاريا وفي حالات التهاب المثانة المصحوب بالتبول اللاإرادي، أمرتاض الغدة الدرقية، فقر الدم، فرط ضغط الدم، تصلّب شرايين القلب والإلتهابات الصدرية.
- وتعتبر الخرما ضارة لمرضى السكري بسبب غناها بالجلوكوز.
- تساعد في تخفيف الشعور بالإجهاد والكسل والشد العضلي وتنميل الأصابع والصداع وسقوط الشعر.

طريقة الاستهلاك:
- يتم تناول الخرما عندما تكون ناضجة وإذا كانت غير ناضجة فإنها تترك لمدة يومين أو ثلاث خارج البراد، لكن يجب تناولها قبل انقضاء أسبوع على قطافها.
- ولأن في الخرما مادة قابضة فقد يكون من المفيد وضعها في الثلاجة ثم وضعها في الماء قبل تناولها.
- تستعمل الخرما في صناعة الحلويات مثل الجاتو والخبز، كما يحضر منها المربى والصلصة التي تضاف إلى اللحم والدجاج.


قصـــب الســــكر
==========

من فوائد عصير قصب السكر كما افاد الدكتور ان تناوله يعالج الاكتئاب وغير هذا يساعد علي التنحيف
ويقوي العظام وينشط الكبد ويقاوم الامساك كما واشار باحثون ان عود القصب غني بالسكر ومواد معدنيه
ومن فوائده ايضا انه يساعد علي افراز البول مما يساعد علي تنقية الجسم وطرد السموم كما انه عصير القصب يكسب المرء الراحه النفسيه وانا المواد السكريه الموجوده بالقصب تعمل علي ذيادة تكوين الماده الطبيعيه المهدئه التي يكونها المخ وهي السيراتونين مما يعمل علي قدرة التحمل ومواجهة الضغوط
كما انا القصب يستخدم في انتاج العسل الاسود الذي اثبت ان له فعاليه في علاج امراض المعده كما وان عصير
قصب السكر يعالج مرضي الكبد والكلي فان كوبا منه يعطي طاقه وحيويه لكثرة سعراته الحراريه العاليه كما وانه
يوصف لضعاف البنيه وفي حالات الحميات المرتبطه بضعف الشهيه وخاصه لدي الاطفال ويعالج مرضي التهاب
وتليف الكبد اسال الله الشفاء العاجل

القشطـــــة
=======

اشجار و ثمار القشطة و هي ثمار حلوة المذاق تنمو معظمها فى المناطق الاستوائية
الإسم العلمى : Annona spp
العائلة :Annonaceae

يوجد حوالى 60 نوع من اشجار و ثمار القشطة و هي ثمار حلوة المذاق تنمو معظمها فى المناطق الاستوائية

القيمة غذائية : فاكهة القشطة لها قيمة غذائية عالية حيث أنها غنية بالبروتين و الدهون و الكربوهيدرات و الفيتامينات .

-اوراق القشطة لها رائحة عطرة تستخدم في صناعة العطور.
-الإنتاج : تعطى الشجرة الواحدة في المتوسط حوالي مائة ثمرة و قد تزداد إلي ثلاثمائة ثمرة .

يعتبر جنس Annona من أهم ثلاثة أجناس تتبع عائلة Annonaceae ويضم هذا الجنس حوالى 60 نوعا تنمو أشجارها فى المناطق الإستوائية وشبة الإستوائية مثل أمريكا الاستوائية وجزائر الهند الغربية والمناطق الرطبة الدافئة من أفريقيا وآسيا.

زراعة القشطة فى مصر :
أدخلت القشطة إلى مصر فى أوائل القرن الثامن عشر من الهند حيث زرعت فى بعض الحدائق الخاصة فى محافظتى ( دمياط - والبحيرة ) ثم إنتشرت زراعتها بعد ذلك فى العديد المناطق فى المحافظات المختلفةوالمساحة المنزرعة من القشطة فى مصر قليلة لاتتعدى 120 فدانا موزعة فى مصر العليا والدلتا إلاأن الاتجاه الآن يهدف إلى التوسع فى زراعتها ، وخاصة فى أراضى الاستصلاح الحديثة . مع زراعتها بالأصناف التى تتميز بصفات جيدة مثل أصناف عبد الرازق والفينى والهندى .

القيمة الغذائية :
1. تستخدم الثمار طازجة أو مصنعة ، وهى غنية فى المواد الضرورية للانسان من بروتين ودهون وكربوهيدرات وفيتامينات

(أ ،ب، ج) بالمفاونة بالفواكه الأخرى .
2. تستخدم الأوراق والجذور والقلف فى علاج أمراض المعدة لفوائدها الطبية .
أنواع القشطة فى مصر :

1. القشطة البلدى (A.squamosa( Sugar apple:
موطنها أمريكا الإستوائية وجزر الهند الغربية ، وتتميز بتحملها لإرتفاع درجات الحرارة والجفاف وعدم تحملها للبرودة .وهى شجرة ضغيرة الحجم نصف متساقطة الأوراق صغيرة الحجم طولها 5. 2-4 بوصة رمحية أو مستطيلة مطبوقة لونها أخضر باهت وملساء . والأزهار تظهر فى آباط الأوراق منفردة أو فى مجاميع . والثمرة صغيرة متوسطة الحجم كروية ، أو قلبية الشكل لونها أخضر مصفر ، وسطحها مفصص تفيصا واضحا . واللحم أبيض له رائحة عطرة ، حلو الطعم ذو نكهة ممتازة ، والبذور سمراء صغيرة الحجم .

2. القشطة الهندى (A.cherimolia(Cherimoya :
موطنها أمريكا الجنوبية وهى من أنواع القشطة التى تتحمل التقلبات الجوية وتزرع فى المناطق الإستوائية على المرتفعات ، حيث تكون الحرارة والرطوبة معتدلة . وهى لاتتحمل إرتفاع الحرارة وجفاف الطقس ، ولذلك تزرع فى المناطق القربية من السواحل وهى شجرة متوسطة الارتفاع منتشرة الأفرع والأوراق متبادلة . وهى قلبية الشكل طولها من 4-6 بوصات قطيفية الملمس من الناحية السفلية . والأزهار مفردة أو فى مجاميع - من 2-3 زهرات- لها رائحة جميلة .والثمرة متوسطة الحجم ، كروية أو مخروطية أو مستديرة . وهى ملساء أو ذات نتوءات أو حلمات ، وذات تفصيص واضح بشكل بصمة الاصبع ، لونها آخضر فاتح القشرة رقيقة ، اللب أبيض حلو الطعم به حموضة خفيفة ذات نكهة خاصة . والبذور سوداء كبيرة الحجم ، وعددها قليل فى الثمرة .

3. القشطة قلب الثور: (A.reticulata( Bullock sheart
موطنها أمريكا الإستوائية وهى أشجار كبيرة الحجم تمتاز بمقاومتها للبرودة والأوراق رمحية مستطيلة طولها حوالى 15 سم . والأزهار تحمل فى مجاميع ، والثمرة قلبية سطحها أملس مفصصة لونها أصفر بنى عند النضج كبيرة كبيرة الحجم ،اللحم أبيض حلو به عدد كبير من البذور ، وهو محبب قرب القشرة وهو أقل فى صفاته من النوع البلدى والهندى وتنجح زراعته فى المناطق الجافة والصحراوية مثل القشطة البلدى .

4. القشطة أتيمويا: (A.atemoya)
وهى هجين بين القشطة البلدى والهندى والشجرة نموها منتشر يشبة الهندى ، وهى أكبر حجما من القشطة البلدى ، وتتحمل البرودة وتمتاز بوفرة الحمل ، وصفات الثمار ممتازة .
ونتيجة لزراعة القشطة بالبذرة نشأت سلالات مختلفة تم استنباط الممتاز منها ، واكثر خضريا مثل الصنف عبد الرازق فهو سلالة من القشطة البلدى والنف الفينى والشريماتا فهى سلالة من القشطة الأتيمويا

الفراولـــــة
=======

الفراولة هي توت الأرض الذي يقي من السرطان, هكذا أطلق على فاكهة الحب.

كتب أحد الأطباء سنة 1652م عن فوائد الفراولة فقال:

الفراولة ممتازة لتبريد الكبد والدم والطحال وللمعدة الصفراوية,
والأوراق والجذور جيدة أبضاً لتثبيت الأسنان الرخوة ولشفاء اللثة الإسفنجية الفاسدة,
وللفراولة خصائص مقوية ومجددة للنشاط لما تحويه من الأملاح والفيتامينات وتفيد المصابين بالتدرن
الرئوي والتهاب المفصل.

وكان العالم (ليني) مصاب بالنقرس يتداوى بأخذ الفراولة, وتبعه كثيرون بعد أن تحسنت حالته الصحية
.


يوجد في ثمار الفراولة فيتامين C بنسبة تتراوح بين 20-50%
وكاروتين بنسبة 5% إضافة إلى اثار من فيتامين ب1
بالإضافة إلى السكاكر وحمض التفاح والليمون والصفصاف كما
تعتبر ثمار الفراولة غني بأملاح الصوديوم, والبوتاسيوم, والكالسيوم, والفوسفور,
والحديد أكثر بأربعين مرة مما هي عليه في العنب, لذلك تستعمل الثمار في حالات فقر الدم..

ويستعمل مغلي الثمار الجافة كمادة حافظة للحرارة وطاردة للرمال المرارية والكلوية وفي حالات النقرس
تفيد الأوراق كمادة قابضة للإسهلات, كما أن مغلي الأوراق يخفض ضغط الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية.


** فوائدها **

**
سهلة الهضم, وتوافق المعدة الضعيفة وتساعد على الهضم,
تصلح للبدينين لأن المواد الدسمة قليلة.
وهي غذاء ملين ومطهر, ومرطب ومرمم, فالأحماض العضوية وأملاح البوتاسيوم تنشط إفراز عصارات المعدة,
وهو مغذ وينظف الدم ويخفض الضغط المرتفع, ويساعد الأجهزة الدفاعية في الجسم, ويفيد الجهاز
العصبي ويسكن الآلام وينظم إفرازات المرارة ويقتل الجراثيم ويعتبر مجدد للحيوية.


**
يفيد عصير الفراولة الجسم المتاكسل في إزالة البثور وحب الشباب واللون الشاحب
كما يفيد في جميع أنواع الالتهابات.
**
أما عصير الفراولة وجوز الهند فيفيد في حالة التهاب الحلق والتهاب المعدة وفي قرحة المعدة,
كما أن له تأثيراً قوياً على عصايات الالتهاب وخاصة عصية التيفوئيد.
ويجب أن تؤكل الفراولة مباشرة بعد غسلها لئلا تخرب خواصها المضادة للجراثيم.

** ملاحظات هامة **

**
يجب أن تؤكل الفراولة على الريق بين 250و500 غرام في اليوم الواحد,
ويفيد مغلي أوراق الفراولة وجذورها في مكافحة أمراض عديدة كالإسهال والنقرس والروماتيزم
والمرارة.

**
ولتجميل الوجة تهرس بضع حبات الفراولة ويدهن الوجه بها قبل النوم, وتبقى حتى الصباح ثم تغسيل بماء البقدونس
الإفرنجي فينشط الجلد وتزول التجعدات.

**
يزعم البعض أن غسل الفراولة قد يذهب بنكهتها الطيبة وهذا غير صحيح إلا إذا نقعت في الماء لمدة طويلة,
فمن الضروري غسلها جيداً لإزالة الجراثيم والأوساخ عنها وتناولها فوراً


العنـــــب
=====

العنب.. يؤخر سن اليأس ويخفض الضغط ويعالج الإمساك
يعتبر العنب من الفواكه ذات القيمة الغذائية والعلاجية الجيدة.. وقد عرف منذ قدم الزمان حيث تناوله الصينيون والهنود رغبة في القيمة الغذائية العالية، كما وقد ورد ذكره في القرآن الكريم حيث قال تعالى: {فأنبتنا فيها حباً وعنباً وقضباً} صدق الله العظيم.

ويوجد العنب بالألوان مثل الأبيض (الأخضر) وكذلك الأسود والأحمر.*

القيمة الغذائية للعنب:

يتميز العنب بأنواعه باحتوائه على نسبة جيدة من المواد السكرية سريعة الامتصاص وسهلة الهضم حيث يتركز سكر الجلوكوز وسكر الفركتوز بشكل كبير ويتميز كذلك العنب بغنائه بالفيتامينات مثل فيتامين ج Vit -G وكذلك فيتامين ب Vit-B كما يحتوي على نسبة جيدة من العناصر المعدنية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم.كما يحتوي العنب على مواد ذات مفعول علاجي حيث يحتوي على مركب يعرف ب ريزفيراتول ٍResveratol وتتميز هذه المادة على تأثيرها الايجابي في الحد من تصلب الشرايين حيث لها تأثير مباشر وملحوظ في تقليل نسبة الكولسترول في الدم وخصوصا الكولسترول السيء (LDL) مما تقلل الاصابة بامراض القلب .

كذلك يوجد في العنب بعض الأحماض التي لها دور في الوقاية من تراكم الجذور الحرة وبالتالي فيعتبر مضاداً جيداً للسرطان.* هشاشة العظام

والعنب:تشير الأبحاث العلمية ان مرض هشاشة العظام او ما يعرف كذلك بوهن العظام من الأمراض التي تنتشر بشكل كبير في المجتمعات ولا يخلو مجتمعنا منه الا انه ينتشر بشكل كبير في السيدات حيث تفقد العظام قوتها وصلابتها وقوامها عندما تبدأ في فقد الكالسيوم الذي يعتبر الوحدة الأساسيةلبناء العظام والمحافظة عليها. ويتحكم الهرمونات بشكل مباشر في هذه العملية والتي تبدأ بشكل واضح ومباشر عندما تبلغ السيدات سن اليأس أو انقطاع الدورة الشهرية وعادة تبدأ في بداية الخمسينات وقد تبدأ قبلها بقليل عند بعض السيدات وقد تتأخر ولكن تشير الملاحظات انها تبدأ في اواخر الاربعينات وبداية الخمسينيات عموما عندما تتوقف الدورة الدموية "سن اليأس" والتي تنتج من انخفاض هرمون الاستروجين فان العظام تبدأ في فقد الكالسيوم بالتدرج وللحد من ذلك فان زيادة الهرمون "الاستروجين" واقصد هنا زيادة تركيزه في الدم سوف تحد من عملية فقد العظام للكالسيوم مما يعيق او يقي من الاصابة بوهن العظام ولحسن الحظ فان العنب يحتوي على معدن البودون الهام والمساهم في عملية زيادة هرمون الاستروجين لدى الاناث (السيدات) عند بلوغهن سن اليأس.. وبذلك يعمل هذا الهرمون على الاقلال من التعرض لهذا المرض الصامت هشاشة العظام" في هذه المرحلة السنية حيث كما نعلم ان بداية هذا المرض تكون غير مصاحبة بأي ألم مما يجعل معرفة انتشاره او حدوثه صعبة.. ويعمل هذا الهرمون الهام للسيدات "هرمون الاستروجين" على امتصاص الكالسيوم والذي يكون في الغذاء عادة ولكن نسبة امتصاصه تنخفض مع تقدم العمر عند الرجال وعند النساء عموما الا ان تأثيره عند السيدات اكثر والعمل الذي يقوم به هرمون الاستروجين مهم جدا في عملية امتصاص بل زيادة امتصاص الكالسيوم وكذلك زيادة عملية ترسب واضافة الكالسيوم الى العظام او مهم جدا حيث يساهم بشكل قوي ومباشر في تقوم العظام والحد من هشاشتها وضعفها.. لذلك فان هناك علاقة غير مباشرة لاستهلاك العنب وعملية قوة وسلامة العظام والحد من مشاكل هشاشة العظام.

فوائد أخرى صحية للعنب:

لثمار العنب التي تؤكل مباشرة ولعصير العنب العديد من الفوائد الصحية حيث من اهمها..

أ- يساهم العنب في خفض الضغط المرتفع حيث انه يعتبر مدراً للبول لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم.

ب- يحد استهلاك العنب من الاصابة بالامساك كما انه يسهل البطن ويفضل استخدامه كمسهل للأطفال يتناول عصير العنب للكبار وللصغار وهو ناجح بشكل جيد للأطفال حيث يعتبر عصير العنب علاجا ناجحا في حالات الامساك حيث يقوم العنب بعملية تنظيف البطن وتسهيل حركة الامعاء.

ج- يخفض الحموضة وخصوصا الحموضة التي تنتج من عملية عدم سهولة الهضم او عسر الهضم حيث يحتوي العنب على العديد من الأحماض الطبيعية ذات التأثير القاعدي حيث تعادل الحموضة حيث يعادل او يشابه الحليب وهو أسهل من الحليب في الهضم.

د- يساهم العنب باذن الله في الحد من الاصابة بالسرطان حيث تشير الابحاث ان البلاد التي يكثر فيها انتاج العنب تكاد تكون فيها امراض السرطان منخفضة بل معدومة لأن العنب يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تساهم في اخراج المواد المسرطنة "الجذور الحرة" وتطرحها خارج الجسم حيث يحتوي العنب على العديد من الفيتامينات والمعادن مضادات للأكسدة مثل فيتامينات (أ،ج) وبعض العناصر المعدنية كما يحتوي العنب على الألياف ذائبة وغير ذائبة.

هـ- للعنب قيمة علاجية عالية وخصوصاً للأشخاص الذين يعانون من اضطرابات او ضعف في الكلى حيث يحتوي العنب على نسبة جيدة من الماء والأملاح بكميات مناسبة كما في الجدول المرفق كما انه يساهم بشكل جيد في عملية تصفية الدم وتنقيته من السموم.

واخيرا وعند النظر الى ما تحتويه هذه الثمرة التي رزقها الله سبحانه وتعالى وذكرها في كتابه ورغم ما قيل عنها الا ان هناك العديد من الفوائد الصحية والمهم حيث يساعد العنب الرياضيين وغيرهم بنسبة جيدة من الطاقة وخصوصا بعد اداء التمارين كما ان العنب يؤكل ناضجاً او عصيراً او يجفف كما في الزبيب حيث تعتبر جميع طرق استهلاكه مفيدة وغنية وعالية القيمة الغذائية.


العِنـــــاب
======

شجر شائك يصل طوله إلى حوالي 8أمتار أوراقه مستطيلة غير حادة التسنن وعناقيد من الأزهار الصفراء المخضرة وثمرته بيضوية بنية إلى محمرة وأحيانا سوداء تشبه الزيتونة لذيذة الطعم ولبها أبيض هش.

يعرف العناب علمياً باسم zizyphus vulgaris من الفصيلة السدرية.

الجزء المستعمل من النبات الثمار

الموطن الأصلي للعناب: موطنه الأصلي الصين واليابان ويزرع في الصين منذ أربعة آلاف سنة ويعتبر من فواكه أهل الصين المفضلة وله قيمة غذائية جيدة، ويزرع في جنوب شرق آسيا، وفي نيوزيلندا ويعيش في المناطق الحارة وشبه الحارة.

ماهي المكونات الكيميائية للعناب؟
يحتوي العناب على صابونينات وفلافويندات وسكريات وهلام وفيتامينات أ،ب2، ج ومعادن هامة مثل الكالسيوم والفوسفور والحديد.


ماذا قال الطب القديم عن العناب؟ -
استخدم العناب في الطب الصيني منذ 2500سنة على الأقل وقد ورد ذكره في تحفة القصائد وهو مقتطفات من الشعر الصيني في القرن السادس قبل الميلاد.
وقد عرفته الشعوب القديمة، وقيل إن الجنود الرومان الذين كانوا في القدس ايام المسيح صنعوا تاجا من شوك العناب وضعوه على رأسه وكانوا يحيطون معسكراتهم به لمنع الناس من الاقتراب منهم اجتنابا لشوكه وقد عرف العرب العناب قبل الاسلام وورد ذكره في الشعر الجاهلي فقيل:
كأن قلوب الطير رطبا ويابساً *** لدى وكرها العناب والحشف البالي

تحدث الأطباء العرب القدامى عن العناب وفوائده:

فقال داود الانطاكي "ينفع في خشونة الحلق والصدر والسعال واللهيب والعطش وغلبة الهم وفساد مزاج الكبد والكلى والمثانة واورام المعدة وامراض المعقدة وورقه يستر الذوق اذا مضغ فيعين على الأدوية البشعة ويحبس القئ".

وقال التفليسي "يعقل البطن ويسكن حدة الدم وينفع الصدر، والشربة منه ثلاثون عددا، ويسكن الصداع الحاصل من الدم والصفراوية، وينفع من الصداع والشقيقة، ويقوي البدن، ويصفي اللون جدا، ويسكن غليان دم الاطفال ومن مضاره انه يضعف القوة الجنسية ويصلحه الزبيب".

أما ابن سينا في القانون فقال "جيد للصدر والرئة وزعم قوم انه نافع لوجع الكلية والمثانة" وقال ابن البيطار "نافع من السعال والربو ووجع الكليتين والمثانة ووجع الصدر والمختار منه ما عظم حبه وان اكل قبل الطعام فهو أجود" وقال الشريف: "إذا جفف ورقه وسحق ونخل ونثر على الآكلة نفع من ذلك نفعا عظيما لا يبلغه في ذلك دواء وينفي أن يتقدم بأن يطلى على الأكلة بريشة بعسل خاثر، اذا دق قشر ساق الشجرة وخلط بمثله اسفيداجا وحشي به الجراحات الحنيشة نقاها وشفاها، اذا طبخ ورقه بماء ثم صفي وشرب من طبيخه خمسة أيام بسكر كل يوم نصف رطل فإنه يذهب الحكة عن البدن وهو مجرب، اذا طحن نواه وصنع منه سويق وشرب بماء بارد امسك الطبيعة وعقل البطن، اذا طحن بجملته كان نافعا من قرحة الامعاء.

وماذا قال عنه الطب الحديث
؟
وصف العناب بأنه من الفواكه المفيدة جدا لأمراض الحلق ومسكن ومهدئ ومكافح للسعال ونافع للصدر وهو يزيد في الوزن ويحسن قوة العضلات ويزيد الاحتمال وفي الطب الصيني يوصف العناب كمقو للكبد ويعطى لخفض الهيوجية والتململ.
أثبت في اليابان ان العناب يزيد مقاومة الجهاز المناعي وفي الصين كسبت الحيوانات المخبرية التي غذيت بمغلي العناب وزنا وأظهرت تحسناً في القدرة على الاحتمال، وفي احدى الدراسات السريرية أعطي 12مريضا يشكون من علل في الكبد العناب والفستق السوداني والسكر البني ليلياً، وقد تحسنت وظيفة الكبد لديهم في أربعة أسابيع.

وتصنع من ثمار العناب منقوعات للنزلات الصدرية ومطبوخات مرضية مدرة للبول ومسهلة، كما تستحضر منه خلاصة قابضة وعصارته تلطف حموضة الدم وينفع في الربو ووجع المثانة والكليتين.

هل هناك أضرار للعناب؟
- لا يوجد أي أضرار جانبية للعناب حتى للحوامل والأطفال.


الشمــام ( الخربز )
===========

يسمي في بلاد الشام ومصر بالشمام والبطيخ الأصفر والقاوون،وسماه داود الأنطاكي في تذكرته(الخربز)وهو شقيق البطيخ الأحمر(الأخضر)،وغير أنه أكثر فائدة في بعض الحالات،وذلك لغناه بالبروتينات والفيتامينات.
والبطيخ الأصفر أنواع كثيرة،وأجودها ماكان شديد الصفرة،خشن الملمس،ثقيل الوزن،ذا أخاديد واضحة.


فوائده واستعمالاته الطبية:
1-الإمساك:
فهو إذا أخذ صباحاً علي الريق ساعد في التخلص من الإمساك،وطرد جميع الفضلات المتراكمة في جدر الأمعاء،ومن اعتاد علي تناوله علي الريق خلال موسم الشمام فإنه يتخلص من الإمساك ويستغني عن الحبوب الملينة.

2-البواسير:
إن أكل الشمام عند الصباح علي الريق كما ذكرنا سابقاً يحمي الإنسان من التشققات الشرجية والبواسير بالإضافة إلي تخليص متناوله من الإمساك،أما المصابون بالبواسير فيمكنهم استعماله عصيراً،أو تناوله أكلاً،وهو يساعد علي تخفيف آلام البواسير،ويساعد أيضاً علي شفائها.

3-الأورام الجلدية:
إذا دهن الجلد المصاب بأورام جلدية بشرائح الشمام ووضعت هذه الشرائح من ناحية اللب علي الأورام فإنها تزيلها.

4-البهاق والحزاز:
قال ابن سينا:إنه يزيل البهاق والحزاز.

5-التجميل:
يفيد البطيخ الأصفر في التجميل ومكافحة النمش والكلف،وكثرت الوصفات لهذا الغرض،ومنها:
1-يدهن الوجه بعصير الشمام كل يوم مساء قبل النوم،وذلك بعدغسل الوجه وتنظيفه وتنشيفه.
2-توضع قشور الشمام من ناحية اللبّ فوق الوجه مدة نصف ساعة كل يوم قبل النوم.

6-الجلد المتغضن:
يفيد في إزالة تجاعيد الجلد،وذلك بوضع شرائحه علي الجلد المتغصن فيخلصه من تغضناتة ويكسبه ليونة ونضارة.

ملاحظة:
يزعم بعض الناس أن الشمام يتسبب في حدوث التعفنات المعوية،ويؤدي إلي إسهالات،وهذا الزعم غير الصحيح،إلا إذا أخذ بكميات كبيرة،عندئذ يؤدي إلي بعض المحاذير.



التوقيع:

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 06-08-2010, 11:51 PM   رقم المشاركة : [2]
الصورة الرمزية ريانة العود

SmS
| يّــآربَ | إنّ أصّبحت بحزنّ !! فـأمسِينِي بفَرحّ ..~ و إنّ نمّت علّى ضِيقّ ! فأيقظني علّى فرجَ ..~ و إنْ گنّتُ بـحآجّہ !! فَلا تّگلنِي لأحدَ سوآگ ..~ اللهم آمين ..~
MY MmS

اخر مواضيعي

معلومات العضو


دولتي
الجنس
جنسيتي


افتراضي


موضوع رائع ومعلومات مفيدة عن فوائد الفاكهة
يعطيك العافية مشرفتنا مهندسة على هالنشاط وهالحيوية .. وبارك الله فيكِ ودمتي بكل خير

وفقك الله



التوقيع:

 

غير موجود   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الفاكهة, فوائد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قسم الفاكهة بكليات الزراعة مهندسة كليات الزراعة 3 02-16-2010 12:23 AM
ملف افات الفاكهة وطرق علاجها مهندسة قسم الامراض والافات في النباتات 4 02-05-2010 08:30 PM
الفاكهة حسب المناطق المناخية مهندسة أروى قسم علوم الأغذية 4 11-14-2009 03:12 PM
فوائد الفاكهة الغذائية مهندسة أروى قسم علوم الأغذية 2 10-24-2009 11:36 PM
فوائد لبعض انواع الفاكهة أم ترانيم قسم علوم الأغذية 1 07-19-2009 01:59 AM

عدد زوار المنتدى

Website counter


الساعة الآن 12:19 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014
Translated & Development By Al-d3m.com
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34