مشتل سماء(جميع شتلات الخضار) بالخطاطبة (اخر مشاركة : aahmed0055 - عددالردود : 5 - عددالزوار : 2158 )           »          نصائح بسيطة لمن يريد تركيبب بيوت محمية كمشروع (اخر مشاركة : أبوأنس المصري - عددالردود : 4 - عددالزوار : 41 )           »          مواصفات البيت العادي المحمي خاصة مصنع بيوت الكنانة للبيوت المحمية (اخر مشاركة : أبوأنس المصري - عددالردود : 5 - عددالزوار : 74 )           »          فوائد المورينجا في صورة (اخر مشاركة : ندوة - عددالردود : 0 - عددالزوار : 26 )           »          السلام عليكم (اخر مشاركة : ندوة - عددالردود : 5 - عددالزوار : 75 )           »          خطوط و ماكينات تعبئة حبيبات اوتوماتيك ( القاضى ) (اخر مشاركة : ندوة - عددالردود : 1 - عددالزوار : 34 )           »          مهندس زراعي سوداني مقيم خبرة (اخر مشاركة : ندوة - عددالردود : 1 - عددالزوار : 24 )           »          طرق معاملة البذور قبل الزراعة .. (اخر مشاركة : ندوة - عددالردود : 2 - عددالزوار : 31 )           »          تجربتي بالصور : حديقة السطح (اخر مشاركة : ندوة - عددالردود : 2 - عددالزوار : 44 )           »          اريد 3استبيان محصول المانجو ساعدوني (اخر مشاركة : ندوة - عددالردود : 3 - عددالزوار : 89 )           »         

Google

النشاط خلال 24 ساعة
العضو النشيط الموضوع النشيط المشرف النشيط

بقلم :
قريبا

الإهداءات



الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 07-10-2009, 09:18 PM   رقم المشاركة : [1]
الصورة الرمزية مهندسة اطياف
 

مهندسة اطياف is on a distinguished road


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
مزاجي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي


افتراضي ملف متكامل عن ازهار القطف التجارىو انواعها

(1) الورد Rose Rose hybrida


Family: Rosaceae
الورد

يشترط لتصدير الورد أن يكون السلاح الزهري صلب مستقيم أخضر خالي من الركب والتفريعات الجانبية وخالي من العيوب والتشوهات والإصابات المرضية (الأصناف ذات السلاح الرفيع الذابل غير مقبولة بالمرة) يجب أن يكون البرعم الزهري قريب أو علي وشك التفتح لضمان تفتحه فيما بعد – أن تكون الأوراق الموجودة علي السلاح خضراء لامعة ناضرة سليمة (خالية من التمزق والتشوهات والإصفرار والتجعد أو أية إصابات مرضية), أن يكون الورد من صنف واحد تام التلوين وفي حالة مناسبة من النضج وألا يقل ارتفاع البرعم الزهري عن 35 سم.

وتدرج الأزهار الورد حسب طول السلاح (طول الساق بما فيها البرعم الزهري) إلي عدة رتب ( بين الرتبة والأخري 5سم فقط) طبقاً لقانون التصدير الخاص بالإتحاد الأوروبي علي النحو التالي:
  1. رتبة ممتازة:لايقل طول السلاح فيها عن 75سم.
  2. رتبة أولي: يتراوح طول السلاح ما بين 75 – 70سم.
  3. رتبة ثانية: يتراوح طول السلاح ما بين 70 – 65سم.
  4. رتبة ثالثة: يتراوح طول السلاح ما بين 65 – 60سم.
أزهار الورد
وتجهز أزهار الورد المعدة للتصدير في حزم بأعداد معينة من السيقان في كل حزمة أو ربطة (يتوقف ذلك بالطبع علي النوع أو الصنف). يمكن استعمال بعض المواد الحافظة مع إجراء عملية تبريد مبدئي للحفاظ علي نضارة الأزهار أثناء الشحن وزيادة عمرها في المزهريات عند المستهلك.
قبل التفكير في إنتاج الورد للتصدير, يجب علي المصدر أن يضع في ذهنه إن الورد زهرة رقيقة(delicate flower) يجب تداولها برفق وعناية, ومن ثم فإن تصديرها لمسافات بعيدة قد يعرض السيقان للخدش أو الكسر أو العطب, مما يقلل من جودتها, خاصة إذا ما تأخر تسليم البضاعة أو تعرضت الأزهار لدرجات حرارة مرتفعة في الترانزيت, هذا ويفضل الأوروبيون والأمريكيون ألوان الورد التالية: البمبي (55%) – الأحمر (17%) – البرتقالي (12%) – الأصفر (7%) – الأبيض (4%) وباقي الألوان (5%), إلا أن الأصناف المفضلة لديهم تختلف من عام لآخر, ففي عام 9991 – 2000 كان الإقبال شديداً علي أصناف Pailine-Grand Gala-Escada- Capri-Black Mgic- Bianca, بينما انخفض الإقبال عليها في الموسم التالي مباشرة, ومن هنا يجب أن يكون المصدرون في مصر علي علم دائم بالمتغيرات التي تحدث في السوق العالمية, للوقوف علي أكثر الأصناف والألوان تداولاً حتي يلقي إنتاجهم رواجاً في مختلف أنحاء العالم.

وتعتبر هولندا من أكبر الدول المنتجة والمصدرة للورد في العالم, تليها أسبانيا وإسرائيل, ونأمل أن تنضم إليهم مصر في القريب العاجل إن شاء الله.
(2) الأراولة Chrysanthemum morifolum (Mums)


Family: Compositae
الأراولة

لايشترط في تصدير الأراولة الإلتزام بطول معين للساق, وإن كان معظم المنتجين في هولندا ينتجون الأراولة بسيقان تتراوح أطوالها ما بين (75 – 90سم), أما الشرط الأهم فهو أن تكون الحزم (أو الربطات) متساوية من أعلي ومن أسفل (أي من كلا الطرفين), بمعني أن تكون أطوال السيقان برؤوس الأزهار في الربطة الواحدة متساوية تماماً مع تغليفها بورق الزبدة أو بأي أغطية نظيفة جديدة تحميها من أي ضرر.

ويختلف حجم الحزمة أو الربطة بأختلاف صنف الأراولة.. فلأراولة المتفرعة(spray) تربط في حزم بكل منها خمس زهرات فقط وتعبأ بمعدل 16 – 20حزمة لكل صندوق أبعاده(100×40×20سم),ويجب ألا يقل وزن أخف حزمة في الصندوق عن (60%) من متوسط وزن الحزمة بصفة عامة, فعلي سبيل المثال: إذا كان المتوسط العام لوزن الحزمة الواحدة (100جم), فإن وزن أخف حزمة يجب ألا يقل عن (60جم), ويلاحظ أن أزهار الأراولة التي لاتحقق مواصفات الجودة السابقة يمكن جمعها في حزم بكل منها (7) زهراتو أما الأراولة الغير متفرعة فإنها تجمع في حزم بكل منها (10) زهرات, وعادة لاتجري أية معاملات حفظ علي أزهار الأراولة قبل التصدير, ولكن تزال فقط ألأوراق الموجودة علي العشر سنتيمترات السفلية من الساق قبل تجميعها في حزم ووضعها في ماء نظيف بارد.

تعتبر الأراولة المتفرعة هي الأكثر رواجاً في سوق التصدير, خاصة الأصناف ذات الأزهار البيضاء والصفراء والبمبي, ويمكن تصدير الأراولة في صورة عقل.. وهنا تستطيع مصر أن تصدر كميات هائلة من الخلفات والعقل الطرفية التي تنتج عندنا بمواصفات جودة عالية ودون أية تكاليف تذكر, خاصة من الأصناف الجديدة التي يتحصل عليها من الطفرات الطبيعية التي كثيراً ما تحدث في مصر وتعطي أشكالاً وألواناً جديدة قلما توجد في ألسواق الأخري, وتأتي هولندا في مقدمة الدول المصدرة لأزهار الأراولة, خاصة خلال أشهر الصيف – أما في الشتاء فيقل الإنتاج كثيراً في هولندا وكل دول أوروبا لعدم توفر الاحتياجات الضوئية اللازمة لدفع الأراولة للإزهار, وعندئذ تظهر أسبانيا لتحتل المرتبة الأولي في التصدير, حيث تصدر خلال أشهر الشتاء فقط إلي أوروبا ما لا يقل عن (7) مليون زهرة, وتستطيع مصر خلال هذه الفترة أن تنافس أسبانيا وغيرها في تصدير الأراولة, خاصة وأن ظروف الجو في الشتاء بمصر تؤهلها لإنتاج أفضل أصناف الأراولة التجارية بأقل تكلفة وبأعلي مواصفات جودة, وتنتج مصر أربعة عروات من الأراولة في السنة (بمعدل عروة كل ثلاثة أشهر)وذلك بالتحكم في الإضاءة واستخدام الألار.
(3) الليليم Lilium SPP, Lily


Family: Liliaceae

تدرج أزهار الليليم طبقاً لعدد البراعم الزهرية الموجودة في النورة, بالنسبة للهجن الأسيوية(Asiatic hybrids) يتم حساب عدد البراعم الحية والغير حية.. المهم أن تكون علي النورة زهرة واحدة كاملة التكوين والتلوين, حتي ولو كانت غير متفتحة تماماً, لايشترط طول معين للحامل الزهري, ولكن الأهم هو عدم وجود فروق في أطوال تلك الحوامل داخل أي عبوة تزيد عن (10%).
الليليم

تعبأ أزهار الليليم عادة في صناديق كرتون أبعادها 100×40×20سم-أما L.speciosum ذو الأزهار الكبيرة فيعبأ في صناديق 120×33×25سم أو 100×40×30سم, وتحزم أزهار الهجن الأسيوية في رزم أو دست بكل منها (10)زهرات, بينما تجمع أزهار L.Longiflorum في حزم تحتوي كل منها علي (20) زهرة مع تغليف الأزهار بورق زبدة أبيض, ويلاحظ أنه من الاجباري معاملة أزهار الهجن الأسيوية بالمواد الحافظة مع تنظيف السنتيمترات العشرة القاعدية من السيقان الزهرية وخلوها تماماً من الأوراق.

يصل إنتاج أزهار الهجن الأسيوية إلي أقصاه في شهر مايو, ومع ذلك لاينخفض سعرها, في حين ترتفع أسعارها خلال أشهر ديسمبر, يناير, فبراير, مارس وذلك لصعوبة إنتاجها بمواصفات جودة عالية في شمال أوروبا, حيث شدة الإضاءة المنخفضة جداً وصعوبة الحفاظ علي جودة الأزهار الناتجة من الزراعة داخل الصوب وارتفاع تكاليف الإنتاج, ومن ثم, فإن أنسب وقت للتصدير خلال أشهر الشتاء, إلا أن الأرباح في ذلك الوقت تكون مرتبطة إرتباطاً وثيقاً بسعر البصلة (bulb price), ومن العجيب أن جنوب أفريقيا تحتكر تصدير الليليم خلال أشهر الشتاء إلي هولندا ومختلف دول أوروبا.

ملحوظة:
تعتبر هولندا والولايات المتحدة الأمريكية أكبر دولتين منتجتين لأبصال الليليم في العالم, فهولندا وحدها علي سبيل المثال تمتلك ما يقرب من 1700 هكتار لإنتاج الأبصال في العراء, بالإضافة إلي 135 هكتار تحت غطاء تنتج سنوياً ما يقرب من 200 مليون زهرة.


وبصفة عامة, يفضل المستهلك في أوروبا الهجن الأسيوية ذات الأزهار الصغيرة (Small-flowered Asiatic hybrids), أما الأصناف الأكثر تداولاً فهي:Beatrix- Compass- Donau- Dreamland-Cordelia-Snow-Queen-WhiteHorn
4 - القرنفل المجوز أو الأمريكاني


Dianthus caryophyllus-Family:Caryophyllaceae Carnation

تعتبر صلابة (Firmness) وقوة (Strength) الحامل لالزهري (Stalk) العامل الرئيسي المحدد لجودة أزهار القرنفل المقطوفة شريطة: (1) ألا يقل طول هذا الحامل عن 40سم . (2) أن تكون الأوراق والسيقان سليمة خالية من التشوهات والإصابات الحشرية أو الفطرية, (3) أن تكون الأزهار نصف متفتحة, (4) في أصناف القرنفل المتفرع يجب وجود ثلاثة براعم سليمة ناضجة ممتلئة لقرنفل الدرجة الأولي, (5) بالنسبة للقرنفل الممتاز أو النموذجي فأعلي درجاته تلك التي يتراوح فيها طول السيقان ما بين 70 – 75سم, علي أن تعبأ بمعدل 10 سيقان لكل قبضة (Bunch) وأن تكون الأزهار في كل قبضة من نفس درجة الجودة.

يمكن معاملة زهور القرنفل المقطوفة بمحلول ثيوسلفات الفضة (STS) مع إزالة بعض الأوراق الموجودة علي الجزء القاعدي من الساق للحفاظ علي نضارتها.

وتعتبر الأصناف المتفرعة (Spray) الأكثر طلباً في الأسواق العالمية (حيث تمثل أكثر من 65% من مبيعات القرنفل في العالم), خاصة أصناف: Delphi-Desia-Torres Lilac-Master- Kristina-Giant-White,إلا أن شعبية هذه الأصناف تختلف من عام لآخر (كما ذكرنا في الورد), وتعتبر هولندا,إسرائيل, كولومبيا, أسبانيا وألمانيا أهم الدول المصدرة للقرنفل المجوز في العالم.
(5) الجيربيرا (Gerbera jameso nii (Transvaal Daisy


Family: Compositae
الجيربيرا

يشترط في زهور الجيربيرا المعدة للتصدير أن تكون ذات حجم منتظم ومتماثل ، وألا يقل طول السلاح الزهري عن 40سم ، وعند إحتواء العبوات علي أطوال أقل من ذلك ، ويجب توضيح هذا علي العبوة من الخارج ، ويراعي أيضاً أن تكون الأزهار كاملة خالية من العيوب والتشوهات والإصابات المرضية والحشرية .

تعبأ الجيربيرا داخل صناديق خاصة أبعادها (100 * 30 * 10سم ) أو ( 100 * 30 * 12 ) علي أن تحتوي كل صندوق علي ( 50 - 60 ) زهرة ، أما الأصناف ذات الأزهار الكبيرة ( قطرها 12 سم فأكثر ) فيسمح بتعبأة (40) زهرة فقط بكل صندوق . ومن النقاط الهامة جداً تزويد العبوات ببعض المواد المدعمة لمنع حركة الأزهار أثناء النقل ، ومن العمليات الهامة قبل الشحن . إجراء عملية تبريد مبدئي لوقف نمو الحوامل الزهرية ، وإذا تعذر ذلك يفضل الشحن في ثلاجات لأنه عند إزدياد درجات الحرارة يزداد خطر الإصابات الفطرية والببكتيرية ، يجب أيضاً تندية الأزهار برذاذ خفيف من الماء ، كما ينصح باستخدام أحد المحاليل المواد الحافظة .

وأزهار الجيربيرا متوفرة طوال العام تقريباً ، ولكن أنسب فترة لتصديرها تبدأ من منتصف أكتوبر إلي منتصف فبراير ، حيث يرتفع سعرها ويزداد الطلب عليها ، أما خلال أشهر مارس وأبريل ومايو يزداد توفرها بالأسواق العالمية فيهبط سعرها إلي أدني معدل له .

وتعتبر أزهار الجبربيرا المفرد (Single) كبيرة الحجم أكثر الأنواع تداولاً في الأسواق العالمية ( حيث تمثل 65 % تقريباً من حجم التداول العالمي ) ، تليها الأصناف ذات الأزهار المجوز (double) والتي تمثل فقط حوالي 25% من حجم التداول ، ثم تأتي بع ذلك الأصناف لتي تعطي أزهار ذات قرص أسود (black disc) وتمثل 10% فقط من حجم التداول ، وهناك ألوان متعددة لأزهار الجيربيرا ، إلا أن أكثرها تداولاً : الأحمر ، البمبي ، الأصفر ، والبرتقالي ، وتأتي إسرائيل وفرنسا في مقدمة الدول المصدرة للجيربيرا بعد هةلندا التي تصدر سنوياً ما يقرب من 300 مليون زهرة ، وكما يحدث في الأراولة فأنه يحدث أيضاً تحول سريع في نوعية أصناف الجيربيرا المطلوبة في السوق بين عام وأخر ، وأيضاً إستبدلت مؤخراً بعض الأصناف القديمة مثل : Marleen وBeatrix بأصناف أخري أكثر إنتاجاً وأكثر مقاومة للأمراض مثل : Dino-Ruby Red-Serena-Sunset-Anais وهكذا ما يهمنا في النهاية ، أن إنتاج وتسويق الجيربيرا يحتاج إلي أعلي مستوي من الخبرة ( expertise the highest ) خاصة عند زراعتها تحت الصوب . ومن هنا ، فإننا نؤكد وبشدة علي هذه النقطة لأي منتج يود القيام بتصدير أزهار الجيربيرا .
(6) الفريزيا (Freesia hybrida (Freesia


Family : Iridaceae
الفريزيا

يعتبر وصول أكبر برعم في نورة الفريزيا المقطوفة إلي مرحلة التلوين الكامل ( full colouring) أهم الشروط الواجب توفرها في نورات الفزيزيا المعدة للتصدير ، وتدرج الفريزيا طبقاً لطول السلاح وسمكه وحجم النورة : فنورات الدرجة الأولي مثلاً يجب أن تحتوي علي الأقل علي أربعة براعم حية سليمة كاملة التكوين - أما الثانية فتحتوي علي الأقل علي ثلاثة براعم حية سليمة كاملة التكوين ، أما الفرق في طول السلاح بين كل درجتين متتاليتين فيجب ألا تزيد عن ( 10 % ) ولأن زهيرات الفريزيا تميل للجفاف بسرعة ، فإن التحكم في درجات الحرارة أثناء الشحن من العمليات الضرورية جداً .

يمكن إنتاج نورات الفريزيا بأعلي مواصفات جودة ، وذلك بالتوفيق بين برودة التربة ومعالجة الكورمات (Soil cooling and corm treat ) ، إلا أن الإنتاج يبلغ أقصاه خلال أشهر فبراير ومارس ، وتعتبر الأصناف ذات الأزهار المفرد ( Single - floweredtypes) أكثر تداولاً وطلباً من الأصناف ذات الأزهار المجوز ( flowered types double) .. حيث تمثل الأولي حوالي 82% من حجم التداول العالمي ، بينما تمثل الثانية حوالي 18% فقط ، وأهم الألوان المرغوبة لدي المستهلكين في أوروبا وأمريكا هي : الأبيض (39%) - الأصفر (33%) - الأوراق (20%) و (8%) فقط للأحمر والبمبي ، أما أكثر الأصناف رواجاً فهي : Ballerina (أبيض مفرد) Blue Heaven ( أزرق أرجواني مفرد) - Miranda ( أبيض مفرد ) - Aurora ( أصفر مفرد) Athene (أبيض مفرد) Wintergold (أصفر مفرد) Escapade (أحمر مجوز) Cote ,d,Azur (أزرق مفرد ) Clazina ( أصفر مفرد ) Fantasy ( كريمي مجوز ) ، إلا أنه بسبب ظهور أصناف جديدة باستمرار ، فإنه يحدث تغيير في ترتيب هذه الأصناف بجانب دخول الأصناف الجديدة في المنافسة .

وعلي الرغم من إمكانية إنتاج الفريزيا محلياً بمستوي جودة مرتفع ، فإن فرصة تسويقها في الخارج محدودة للغاية - لكن يمكن تصدريها لبعض الدول لعربية الأسيوية مباشرة ، ولأن إنتاج الفريزيا في أوروبا يحتاج إلي بعض التجهيزات المكلفة ن فإن ذلك غير مطلوب في مصر ، وهذا يعطينا فرصة للتصدير بأقل الأسعار والدخول في المنافسة .ز وبالتالي إحكتار السوق العربية علي الأقل .
(7) الأوركيدات ( Orchid spp . (Orchids


Family : Orchidaceae
الأوركيدات

وتنتج أزهار الأوركيد الصالحة للقطف التجاري من هجن أجناس عديدة ، أهمها : Vanda-Renanthera-Phalaenopsis-Oncidium-Epidendrum-dendrobium-Cymbidium-Catteya-Arachins

يجب أن تقطف زهور الأوركيد بعد تفتحها الكامل ومرور (2-3) أيام علي الأقل علي هذا التفتح ، ولا توجد مقاييس محددة لتدرج زهور الأوركيد ، ولكن تزداد قيمتها التصديرية بزيادة طول الحامل الزهري ، عدد الزهيرات ، وكذلك زيادة تفرعات النورة ، أهم شروط الشحن أن تشجن الزهور وهي جافة وتلف في باقات بكل منها (12) زهرة ثم تعبأ في صناديق بلاستيك أبعادها 75*25*17.5سم ، ويختلف عدد الأزهار بكل صندوق باختلاف الجنس ، فمثلا تعبأ شماريخ جنس السيمبديم (Cymbidium) بمعدل 100 شمراخ / صندوق ، وشماريخ جنس الدنروبيم Dendrobium بمعدل 48 شمراخ / صندوق ، أما شماريخ جنس الأراكنيز ( Arachnis) فتعبأ بمعدل 144 شمراخ / صندوق ، وبفضل لف الأزهار بورق خاص حتي لا تحتك ببعضها أثناء النقل وتتعرض للتلف .

تعتبر هولندا وسنغافورا والبرازيل أكبر دول مصدرة للأوركيد ، بينما تعتبر تايلاند أكثر دول العالم أستيراداً لهذه الزهور علي مدار العام ، أما زهور جنس السيمبديم فهي أكثر أنواع الأوركيدات تداولاً في العالم ، تليها زهورجنس الكتليا ( Cattleya) ، إلا أن المستوردين يبحثون دائماً عن أصناف أو هجن جديدة بأشكال وألوان متميزة - كما يبحثون عن أماكن جديدة يستوردون منها (خاصة من بين دول العالم الثالث ) زهور عالية الجودة ، معبأة بشكل أفضل وسعرها أقل .
(8) الستروميريا (Alstroemeri spp (Peruvian lily


Family : Liliaceae
الستروميريا

ويشترط لتصديرها أن تحتوي الرأس الزهرية ( Flowering head) علي (3-7) زهرات مستقلة ، وبالطبع كلما زاد عدد الأزهار علي الحامل زادت الجودة وبالتالي الصلاحية للتصدير ، يجب أن يكون هناك برعم واحد علي الأقل متفتح ، يمكن تسويقها بأطوال سيقان تتراوح مابين 30-100 سم ، وتجمع هذه السيقان المزهرة في جزم بكل منها (5) سيقان ، ولأن الأوراق عرضة للاصفرار السريع ، فإنه من الإجباري معاملة جميع الأزهار قبل التعبئة بمحلول أحد المواد الحافظة .

تعتبر هولندا المنتج الرئيسي للأستروميريا ، حيث تنتج سنوياً أكثر من 115 مليون زهرة ، لكنها في الوقت ذاته تستورد منها كميات محدودة . من أهم الأصناف التي تعرضها هولندا في أسواق السمير : Jacqueline (أزهار فراشية منها الأبيض والبمبي)Rosario ( أزهارفراشية منها الأبيض والبمبي ) Lilac Glory (أزهار فراشية منها الأبيض والبنفسجي ) King cardinal ( هجين أزهاره حمراء) Carmen ( هجين أزهاره حمراء ) Jubilee ( هجين أزهاره أرجوانية ) Pink Triumph ( هجين أزهاره بمبي) Rio ( أزهاره أوركيدية الشكل لونها أصفر) - Apple Blossom (هجين أزهاره بمبي) Rosita (هجين أزهاره بمبي) وأخيراً Yellow King (هجين أزهاره صفراء) هذا بالإضافة إلي أصناف : Virginia - Little Star - Diamond Cobra .

هذا .. وتصل أسعار الأزهار إلي أقصاه خلال فترتين : الأولي من يناير إلي مارس ، والثانية في نوفمبر وديسمبر (لأنها فترات خارج الموسم ) ، أما المنافسة فتكون علي أشدها خلال الفترة من أبريل وحتى أكتوبر (موسم الإنتاج) لذا تنخفض الأسعار بوضوح خلال هذه الفترة . ومن هنا .. فإن أفضل فترة للتصدير هي الفترة من نوفمبر إلي مارس (فترة الشتاء) حيث يقل المعروض من أزهار الستروميريا في السوق العالمية . إلا أن تصدير هذه الأزهار محفوف بخطرين .

الأول :
صعوبة شحنها ، خاصة وإن احدها الزهرات لابد وأن تكون متفتحة تماماً ، وجميع الأزهار قبل التفتح قد يؤدي إلي فشل البراعم في التفتح بعد ذلك .


الثاني :
أنه بإنتاج أصناف جديدة قادرة علي الأزهار في الشتاء سوف يرتفع نسبة المعروض منها في السوق العالمي خلال الشتاء وبالتالي تقل فرصة التسويق ويصعب التحكم في السوق .

(9) الجلاديولس( Gladious hybrida (Gladiolus


Family : Iridaceae
الجلاديولس

يعتبر طول السلاح الصفة الأساسية للجودة في أزهار الجلاديولس المعدة للتصدير . ومن ثم . يدرج الجلاديولس طبقاً لهذه الصفة إلي عدة درجات بدء من طول 90سم وحتي 150سم وبفاصل 10سم فقط بين كل درجة وأخري .

ويشترط في هذا السلاح :
  1. أن يكون مستقيم قوي النمو
  2. أن يحمل أكبر عدد ممكن من الزهيرات
  3. أن يكون الأوراق الموجودة علي هذه السلاح سليمة خالية من التشوه والتمزق والإصفرار والإصابات المرضية .
  4. أن يكون أول برعم من جهة القاعدة مكتمل التكوين وبتلاته ملتفة تامة التلوين .

تعبأ أزهار الدرجة الأولي بمعدل 120 زهرة بكل صندوق ، بينما أدني درجة فتعبأ أزهارها بمعدل 250 زهرة / صندوق . علي أن تجمع كل عشرة حوامل زهرية في ربطة واحدة . ويجب أن يشحن الجلاديوس في وضع قائم ( Upright) لمنع حدوث إعوجاج في نورته السنبلية . يمكن أن تعبأ في الصندوق الواحد أكثر من لون ، علي أن يوضح ذلك علي العبوة من الخارج وأن تكون الألوان المعبأ من نفس درجة الجودة .

وتعتبر الأصناف ذات الأزهار كبيرة الحجم هي الأكثر طلباً للتصدير ، خاصة ذات الألوان : الحمراء (30%) - الخوخي (30%) - الأصفر (20%) - الأبيض (20%) . وتعتبر هولندا من أكبر الدول المصدرة للجلاديوس في العالم ، إلا أنها تستورده في الشتاء من أثيوبيا ، زنبابوي . إسرائيل ، جنوب أفريقيا وأسبانيا .
(10) عصفور الجنة Strelitzia reginae Bird of Paradise


Family : Strelitziaceae
عصفور الجنة

أهم شروط التصدير في نورات عصفور الجنة أن يكون السلاح (الحامل النوري) مستقيم قوي لا يقل طوله عن 90 سم مع خلوه من أي إصابات أو تشوهات - ألا يظهر من الجراب سوي زهرة واحدة - يسمح بوضع بعض الأوراق بشرط ألا تزيد نسبتها عن (20%) من عدد الأزهار ، وأن تكون خضراء سليمة خالية من التمزق والتشوه والإصفرار والتجعد وأية إصابات مرضية ، وألا يقل طول عنق الورقة عن 20سم .

ويلاحظ أن معدلات تصدير أزهار عصفور الجنة قد انخفضت في السنوات الأخيرة بشكل واضح بمختلف الأسواق العالمية ، وذلك بسبب ظهور أزهار أخري منافسة أكثر طلباً من العصفور . وتعتبر هولندا وجنوب أفريقيا من أهم الدول المصدرة للعصفور في العالم .

إلا أن مصر تتميز بإنتاج أزهار قوية عالية الجودة من عصفور الجنة تستطيع من خلالها منافسة الدول الأخري نظراً لارتفاع أسعاره بالخارج بالمقارنة بتكاليف إنتاجه في مصر .
(11) الزنبق أو التيوبيروز Polianthes tuberosa Tuberose


Family :Amaryllidaceae

يشترط في نوراته أن تكون ذات حامل زهري قوي مستقيم ، لا يقل فيه طول الجزء الحامل للبراعم الزهرية (rachis) عن 25سم ، وأن تكون هذه الحوامل سليمة خالية من العيوب الشكلية والإصابات المرضية ومن الشروط الأساسية ألا يزيد عدد الزهيرات القاعدية المتفتحة عن ( 3-5) زهيرات فقط .

وتعتبر الدول العربية أكثر إقبالاً علي استيراد التيوبيروز من دول أوروبا وأمريكا باستثناء فرنسا التي تستورده للحصول علي عجينة التيوبيروز واستخدامها في صناعة العطور والشامبوهات .
أزهار أخري يمكن تصديرها :


من أزهار القطف التجارية الأخري التي يمكن تصديرها أيضاً - لكن يعترض إنتاجها بعض المصاعب منها قصر موسم تزهيرها ، وظهورها في فترات معينة من السنة (في الشتاء فقط أو الصيف فقط) ، ناهيك عن توصل المنتجين في الغرب إلي إنتاج هجن من هذه الأنواع عالية الإنتاج والجودة ، وبالطبع فإن إستيراد بذورها يكون مكلفاً ، وفي الوقت نفسه عائقاً لدخولنا في المنافسة بشكل مطمئن علي المستوي الدولي . ومن هنا فإننا نهيب بالجهات البحثية المتخصصة القيام بعمل برامج تربية واعية تتفق وإحتياجات السوق العالمية وتنفيذ هيه البرامج بشكل جدي وفعال حتي نستطيع أن نشارك في المنافسة بشكل عملي أكثر واقعية .

من هذه الزهور نذكر :
حنك السبع ( Antirrhinum) - الإستر ( Callistephus) - العايق (Delphinum) - المنتور ( Mathiola) - الإقحوان ( Calendula) - ذيل الفار ( Statica) - هليكريزم ( Helichrysum) . وهذه جميعاً من الحوليات الشتوية التي يمكن تصديرها خلال الفترة من يناير وحتي أبريل (حيث يقل إنتاج الزهور بصفة عامة في أوربا وأمريكا ، وتكون هذه الزهور مع رخص ثمنها عوضاً مناسباً لهذه النقص ) .


أما القطيفة (Tagetes) والزينيا ( Zinnia) وعرف الديك (Amaranthus) فيمكن تصديرها خلال الصيف (خاصة أشهر يونيو ويوليو وأغسطس وسبتمبر) شريطة أن تقطف بأطول سلاح ممكن .
ثانياً : مقاييس الجودة لأوراق نباتات الزينة الخضراء


(Leafgreen)

ويقصد بها الأوراق الخضراء الطازجة التي تستخدم في الخلط مع أزهار القطف لعمل خلفية خضراء جميلة تبرز جمال الأزهار في الباقات والأسبتة والزهريات ولمليء الفراغات فيها فنحصل بذلك علي تنسيق زهري مندمج ومتكامل . وتعرف هذه الأوراق أيضاً بأوراق الديكور المقطوفة أو الأوراق المالئة ويسميها عمال المشاتل بمصر الخضرة ، ولتصدير هذه الأوراق .
اشترط قانون الاتحاد الأوروبي بعض النقاط من أهمها :


( 1 ) لابد من وصف المنتج بوضوح ، خاصة أوراق الزينة الطازجة - ( Fresh ornamental foliage) ، وكذلك أوراق وأفرع النباتات الأخري (Leaves and branches of other plants ) التي تصلح لهذا الغرض .

( 2 ) يجب أن يتوفر في المنتج مواصفات الجودة التالية :
  • أن يبدو بمظهر طازج (fresh)
  • أن يكون خالياً من آثار المبيدات الحشرية والفطرية وأية مواد أخري غريبة تؤثر سلباً علي المظهر العام له .
  • خلوه أيضاً من الطفيليات الحيوانية والزراعية وأية أضرار ناتجة عن وجود هذه الطفيليات .
  • خلوه من العيوب (كالخدوش والرضوض والكدمات أو الذبول والتي تؤثر علي المظهر العام له ) .
  • أن يكون للمنتج اللون المطابق والمميز للنوع أو الصنف المتفق عليه .
    كما يجب أن يكون المنتج مقطوع (مقصوص بعناية ، وبعد وصوله إلي مرحلة كافية من النمو تعطيه المظهر واللون المميزان له .

هناك أيضا بعض الشروط الخاصة التي يجب توافرها في بعض النباتات التي تستخدم أوراقها في تنسيق الأزهار مثل :
  • كثرة التفريع في الجيبسوفيلا والأسبرجس .
  • عدم وجود أزهار ذابلة في بعض الأنواع مثل السوليداجو والجيبسوفيلا والأستر .

( 3 ) التجاوزات المسموح بها في الجودة : سمح فقط بنسبة (10%) إختلافات عن المواصفات المتفق عليها ، شريطة ألا تؤثر علي صلاحية المنتج أو مظهره العام .

( 4 ) الوصف والتمييز (Marking) : مطلوب فقط تسجيل البندين التاليين علي العبوة من الخارج وبخط واضح :
  • تحديد هوية المرسل أو القائم بالتعبئة (أسمه وعنوانه وعلامته التجارية إن وجدت) .
  • تحديد طبيعة المنتج وذلك بكتابة Freah ornamental foliage

كتابة إسم الجنس (Gun us) أو النوع (Species) .

وأحيانا تكتب كلمة : وارد ............. (ثم يذكر اسم بلد المنشأ ) .
أهم النباتات المنتجة للأوراق المالئة الصالحة للتصدير ومواصفات الجودة المطلوبة فيها :

النباتات المنتجة للأوراق المالئة
تعتبر السراخس ، خاصة الأنواع ذات الأوراق الريشية (Leather leaf ferns) والمعروفة باسم الفوجير ، من أكثر النباتات المطلوبة علي مدار العام لجمال أوراقها وزهاء لونها وطول فترة بقائها ناضرة في أي تنسيق تدخل فيه ، ويذداد الطلب علي السراخس في أعياد الكرسماس (أول يناير من كل عام ) وعيد الأم (في مايو عند الغرب) وعيد القديس فالنتين والمعروف في مصر بعيد الحب (14 فبراير من كل عام ) . وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية من أكبر الدول المصدرة لهذه السراخس ، حيث تصدر وحدها ما بين (45-60%) من إجمالي السراخس المصدرة كل عام ، ذلك لا إن السراخس ذات الأوراق الريشية والمنتجة في فلوريدا أكثر إخضراراً من المنتجة في أماكن أخر] ،ومن ثم .. فإن الإقبال عليها أكثر . تلي الولايات المتحدة في قائمة الدول المصدرة ، دولة كوستاريكا والتي زاد حجم صادراتها من 932 طن عام (1985) إلي حوالي 2500 طن عام ( 2000) أما إسرائيل فقد تضاعف إنتاجها تقريباً من 1245 طن عام (1985) إل] 2450 طن عام (2000) وكان أغلب صادراتها من السراخس ( Ferns) والرسكس ( Ruscus) . تأتي بعد ذلك إيطاليا في المرتبة الرابعة وأغلب صادراتها من الأسبرجس والكافور ( E.sliverdollar) ثم جنوب أفريقيا والتي تصدر بعض السراخس وأوراق بعض النباتات الاستوائية ثم المانيا فجواتيمالا وهندوراس .
وإنتاج السراخس في مصر لتصديرها أو تصدير أوراقها قد يحتاج إلي صوب مدفأة ذات جو مشبع بالرطوبة (خاصة في الشتاء ) وسيؤدي ذلك بالطبع إلي رفع تكاليف إنتاجها . ناهيك عن انخفاض جودتها مقارنة بالسراخس المنتجة في مواطنها الطبيعية . ولكن هناك العديد من النباتات الأخري التي نستطيع لتوسع في إنتاجها بمصر وتصديرها كمادة خضراء مالئة تصلح لكافة التنسيقات الزهرية منها : الأسبرجس ( Aspargus) - الكافور ( E.sliverdollar) الميلالوكا (Melaluca) - الأيونيمس (Euonymus) الماغونيا ( Mahonia) - وكذلك الصفصاف ( Salix) وبعض أنواع من المخروطيات ( Conifers) والنخيل ( palms) التي تصلح أوراقها لهذا الغرض . هذا بالإضافة إلي بعض النباتات العشبية المزهرة التي تستخدم الان بنجاح علي نطاق تجاري واسع في كافة أنحاء العالم مثل : الأستر(Aster) - الجيبسوفيلا ( Gypsophila) والسوليداجو (Solidago) والتي تتميز جميعها بكثرة تفريعها وتعدد ألوانها .

وعادة يتم تصدير هذه النباتات ، كما ورد بقانون التصدير الخاص بالاتحاد الأوربي في عبوات كرتون مغلفة بطبقة من الشمع أبعادها 75*52.5*27.5 سم أما الأوراق فتبرد بعد قطفها حتي درجة (2-3مْ) ثم تعبأ في عبوات كرتونية مبطنة بطبقة من البولي ايثيلين . وتدرج السراخس المعدة للتصدير (خاصة الأنواع ذات الأوراق الريشية ) إلي ثلاث درجات :

الأولي :
45-60سم وهي الدرجة القياسية للسراخس وتعبأ بمعدل 40 عود / صندوق .

الثانية :
60-75 سم وتعبأ بمعدل 30عود / صندوق .

الثالثة :
75 سم فأكثر وتعبأ 24 عود / صندوق .

وعند تخزين هذه المواد النباتية بالطريقة الصحيحة (داخل أغلفة من البولي ايثلين وعلي درجة من 3-5ْم فإنها تستطيع البقاء غضة ناضرة لمدة ثمانية أسابيع ولذلك يمكن شحنها عن طريق البحر ( Sea freight) داخل حاويات مبردة ( Containers refrigerated) .

يحدث في أوروبا وأسيا أثناء الاحتفال بعيد الأم (وبالتحديد في مايو ) انخفاض نسبي في المعروض من تلك النباتات . مما يستدعي زيادة كمية المستورد منها من أماكن أخري غير الولايات المتحدة وأمريكا الوسطي ، وتصبح الفرصة عندئذ متاحة لدول العالم النامي (ومنها مصر) للدخول في المنافسة .

أما المواد النباتية المالئة المزهرة (الحاملة للأزهار) مثل الجيبسوفيلا والأستر والسوليداجو .. فهذه يشترط لتصديرها أن تكون غزيرة التفريع وأن تكون معظم الزهيرات في النورات علي وشك التفتح وألا يقل طول الساق عن 50سم . تربط في حزم بكل حزمة عشرة سيقان ، ثم تلف الأطراف المزهرة في ورق مناسب لحمايتها أثناء الشحن .
ثالثاً : تصدير نباتات الأصص ( Pot plants) :


هناك ثلاثة أشكال معروفة لتسويق نباتات الأصص لها أهميتها بالنسبة للمنتجين في الدول النامية حيث يمكن تسويق هذه النباتات إما في صورة :
  1. عقل غير مجدرة ( Unrooted cuttings)
  2. عقل مجدرة أو نباتات صغيرة ( Rooted cutting or youngplants) .
  3. نباتات كاملة (أو نهائية) ( Plants Completed finished).
نباتات الأصص

وتعتبر هولندا من أكثر الدول التي تنتج أعداداً لا حصر لها من أنواع كثيرة من هذه النباتات (سواء كانت ورقية أو مزهرة ) حيث تمكنوا من تحويل الصوب الزجاجية عندهم إلي مصانع عملاقة يكثف فيها استثمار رؤوس الأموال في ظل نظم تشغيل الية لجميع العمليات الزراعية داخل هذه الصوب أو المصانع إن صح التعبير وبأعلى مستوي من التكنولجيا مما أعطاهم القدرة علي تقليل تكاليف الانتاج وتحسين الجودة فاحتكروا السوق العالمية ومع ذلك فقد قامت هولندا عام 1986 باستيراد عقل مجدرة قدرت بحوالي 11500 طن بتكلفة قدرها 40مليون جلدر كما استوردت نباتات صغيرة قدرت بحوالي 5800 طن بقيمة اجمالية 33.5 مليون جلدر وكانت جواتيمالا اكثرالدول المصدرة لهولندا في ذلك الوقت ، تلته كوستاريكا وفرنسا وايطاليا وجنوب افريقيا كما نجحت بعض الدول النامية في تلك الفترة في تصدير العقل المجدرة والغير مجدرة وكذلك النباتات الصغيرة الي هولندا منها :

جنوب أفريقيا - رواندا - كوت ديفوار - سيريلنكا - كينيا ونيكاراجوا . كما قامت هولندا أيضا باستيراد نباتات أصص كاملة في فترة الثمانيات قدرت بحوا لي 14600 طن بقيمة إجمالية 59.5 مليون جلدر من بلجيكا والدنمارك وبعض الدول النامية (خاصة كوستاريكا والبرازيل وهندوراس) ويتوقف تحديد الأنواع القابلة للتصدير من نباتات الأصص الورقية والمزهرة علي ظروف أشبه بظروف الموضة (أي طبقاً لذوق ورغبات المستهلكين ) فبعض الانواع لايدوم عرضها سوي فترات قصيرة جداً بينما توجد أنواع أخري مطلوبة دائمة في السوق (وهذه هي التي يجب أن يهتم بانتاجها المصدر المصري) ونذكر منها علي سبيل المثال : الرودودنرون ( Asaleas) - كزبرة البئر ( Adiantum) - البيجونيات ( Begonias) - البروميليات ( Bromelias) الإجلونيما (Aglanema) - الأناناس (Ananas) - الكورلين ( Cordyline) الكرتون (Croton) الديفنباخيا ( Dieffenbachia) - الدراسينا ( Dracaena) - الفيكس بأنواعه ( ficus) الجارونيات (Pelargoniums) - الفيلودندرون (Philodendron) الشيفليرا (Schefflera) - البوتس (Scindapsus) اليوكا (Yucca) .
مواصفات الجودة المطلوبة في نباتات الأصص المعدة للتصدير :


يعتبر تماثل النباتات في الشكل والحجم وعدم وجود تشوهات أو إصابات مرضية أو أجزاء ذابلة من أهم صفات الجودة المطلوبة عند تصدير نباتات الأصص وللحصول علي نباتات متماثلة فإن الأمر يتطلب أولا الحصول علي عقل أو مواد إكثار جيدة ومتماثلة لأن أي خلل او تفاوت في العقل أو المادة النباتية المستخدمة في الإنتاج سوف يعطي في النهاية نباتات غير متجانسة وغير قياسية ( Substandard) وبالتالي تكون غير مطابقة للمواصفات .

وبالطبع .. فإن جودة وتماثل العقل أو المادة النباتية المستخدمة في الإكثار يرتبط ارتباط وثيق بصحة الأصول النباتية أو الأمهات (Health of the mother stock) التي ستؤخذ منها هذه العقل . كما يرتبط أيضا بكفاءة وفاعلية إدارة الإنتاج ( Production management) إن حالة الأمهات عنصر حاسم في عملية الإنتاج فكثيراً ما تتسبب بعض الاضطرابات الكامنة في الأم (كالإصابة بالأمراض البكتيرية أو الفيروسية ) في عديد من المشاكل تؤدي إلي فشل عملية الإنتاج إضافة إلي ذلك فان الحرص علي خفض تكاليف الإنتاج للحفاظ علي المنافسة في السوق العالمية قد يؤدي إلي الاعتماد علي فنيين دون المستوي أو الإنتاج في صوب لا تعمل بكفاءة مما يؤدي في النهاية الي انخفاض مستوي الجودة في النباتات الناتجة .

باختصار فإن أهم المواصفات المطلوبة تنحصر في : صحة وجودة المنتج - أصول نباتية (أمهات) خالية من الأمراض - عقل متماثلة ومنتظمة خالية من العيوب والأضرار وممثلة للصنف المطلوب .. هذا بالإضافة إلي السعر التنافسي . والذي يعتبر أحد عناصر التسويق الهامة . خاصة عندما يكون الربح أو العائد منخفض بالإضافة إلي التدريب الفني الحديث والمتخصص في هذه المجالات .
فرص تسويق وتصدير نباتات الأصص


يعتبر تسويق وتصدير نباتات الأصص الو رقية والمزهرة أحد المجالات الواعدة للمنتجين في الدول النامية ، إلا أن المنافسة (Competition) ليست بالبساطة التي قد يتصورها البعض خاصة بين الموردين ( Suppliers) الذين يعتمدون في إنتاجيتهم علي زراعة الأنسجة ( Tissue culture) فكما ذكرنا من قبل أن أكبر عيب في الإكثار بالعقل العادية المأخوذة من أصول نباتية (أمهات ) هو عدم جودة وتماثل تلك العقل مما يعطي في النهاية نباتات متفاوتة في الأحجام والأشكال ، هذا بالإضافة إلي احتمال وجود بعض المسببات المرضية الكامنة في مادة الأصل التي ستؤخذ منها هذه العقل مما يؤثر سلباً علي كمية النباتات الناتجة وجودتها وهذا ما دفع الهيئات المسئولة في دول أوروبا إلي وضع مزيد من الضغوط والضوابط علي المنتجين لتوريد منتج نباتي نظيف Cleanproduct فعلي سبيل المثال : منعت دول أوربا خلال الفترة من عام 80-1990 منعاً باتا استيراد بعض النباتات مثل : المارنتا Maranta والدراسينا Dracaena بسبب إصابتها بالديدان الثعبانية ، مما دفع منتجي مزارع الأنسجة إلي إيجاد نظم اقتصادية غير مكلفة لإنتاج مثل هذه المحاصيل بشكل أمن ونظيف ، ورغم أن هذا المنع أو الحظر أدي إلي تقليل استيراد العقل Cuttings ، إلا أنه أدي علي الجانب الآخر إلي رفع سعر النباتات الصغيرة أو الكاملة . مما جعل عائد (ربح) الإنتاج مجزي رغم ارتفاع تكاليف الإنتاج بهذه التقنية الاقتصادية الحديثة .
ومن عوائق تصدير هذه النباتات أيضا إلي هولندا (بصفتها أكبر مركز عالمي لتجارة أزهار ونباتات الزينة ) أن النباتات المستوردة من مناطق بعيدة (غير هولندا تحتاج إلي فترة أقلمة aperiod of acclimatization قبل إعادة بيعها مرة أخري .
ومن ثم يفضل لأي منتج أو مورد أن يتصل بأحد الشركات المتخصصة التي تعمل في مجال الاستيراد والتصدير داخل هولندا لينسق معها فيم يتعلق بحاجة السوق ونوعية المنتج المطلوب والموعد الملائم لتصديره حتي يضمن النجاح وعدم الفشل .



التعديل الأخير تم بواسطة مهندسة اطياف ; 07-10-2009 الساعة 09:22 PM.

التوقيع:


 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 07-17-2009, 11:07 PM   رقم المشاركة : [2]
أم ترانيم
Banned
الصورة الرمزية أم ترانيم
 

أم ترانيم is on a distinguished road


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مزاجي
دولتي
الجنس
هوايتي


افتراضي

الف شكر اطياف
وجزاك الله خير



التوقيع:

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 01-23-2010, 01:53 AM   رقم المشاركة : [3]
الصورة الرمزية mohamad.nasr
 

mohamad.nasr is on a distinguished road


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
مزاجي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي


افتراضي

شكرا يابشمهندسة على الموضوع الاكثر من رائع



التوقيع:

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 01-23-2010, 05:09 PM   رقم المشاركة : [4]
مهندسة
Banned
 

مهندسة is on a distinguished road


اخر مواضيعي

معلومات العضو


مهنتي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي


افتراضي

بارك الله لنا فيكى بشمهندسة اطياف

وزادكم من علمة علما لتنفعوا به الناس



التوقيع:

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 03-15-2010, 09:14 PM   رقم المشاركة : [5]
الصورة الرمزية عاطف النشار
 

عاطف النشار is on a distinguished road


اخر مواضيعي
 

معلومات العضو


مهنتي
مزاجي
دولتي
الجنس
هوايتي
جنسيتي


افتراضي

تسلم الايادي اخي الغالية اطياف

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]



التوقيع:

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 03-15-2010, 09:49 PM   رقم المشاركة : [6]
الصورة الرمزية ماجد أبوقرنين
 

ماجد أبوقرنين is on a distinguished road


اخر مواضيعي


افتراضي

تسلمين اختي مهندسه اطياف على هذه المعلومات والصور الرائعة ولي سؤال عندك متى يزهر الاراولة وماهي اسباب ضعف الساق في زهور القرنفل وشكرالكي



التوقيع:

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2010, 09:59 AM   رقم المشاركة : [7]
الصورة الرمزية سماح ms
 

سماح ms is on a distinguished road


اخر مواضيعي
 
0 اختبار الحيويه للبذره


افتراضي

شكرا شديد شديد على المعلومات القيمة
بالتوفيق



التوقيع:

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2010, 10:01 AM   رقم المشاركة : [8]
الصورة الرمزية سماح ms
 

سماح ms is on a distinguished road


اخر مواضيعي
 
0 اختبار الحيويه للبذره


افتراضي

ماهو تاثير اليوريا علي الازهار



التوقيع:

 

غير موجود   رد مع اقتباس
قديم 07-10-2010, 05:57 PM   رقم المشاركة : [9]
الصورة الرمزية ريانة العود

SmS
| يّــآربَ | إنّ أصّبحت بحزنّ !! فـأمسِينِي بفَرحّ ..~ و إنّ نمّت علّى ضِيقّ ! فأيقظني علّى فرجَ ..~ و إنْ گنّتُ بـحآجّہ !! فَلا تّگلنِي لأحدَ سوآگ ..~ اللهم آمين ..~
MY MmS

اخر مواضيعي

معلومات العضو


دولتي
الجنس
جنسيتي


افتراضي

اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سماح ms
ماهو تاثير اليوريا علي الازهار

حياك الله أخيتي سماح
بخصوص إستفسارك .. بإمكانك طرح موضوع مستقل عبر القسم المخصص
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]
وستجدين الجواب الكافي من المهندسين المتخصصين في هذا المجال
اشكرك على تفاعلك ودمتي بكل خير

وفقك الله



التوقيع:

 

غير موجود   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التربة : انواعها وخصائصها غرور الورد قسم التربة الزراعية 6 01-26-2010 08:03 AM
تربية ازهار الجاردينيا أم ترانيم قسم نباتات الزينة 3 12-19-2009 10:23 AM

عدد زوار المنتدى

Website counter


الساعة الآن 09:58 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014
Translated & Development By Al-d3m.com
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34